تركيا

الاقتصاد الدائري في تركيا … خطوات هامة على طريق التحول الأخضر

تقوم تركيا بإعادة تدوير بعض السلع والمخلّفات بدلاً من التخلص منها بطرق ضارة بالبيئة .إذ أصبح الاقتصاد الدائري أحد أهم الطرق للوصول إلى التحوّل الأخضر .

 

و تعمل تركيا على تدوير 1.1 مليون طن من نفايات البلاستيك سنويا، وهو ما يعوّض حاجة البلاد عن استيراد ما قيمته مليار دولار من المواد الخام البلاستيكية. كما شهدت تركيا مؤخرا ارتفاعا في معدلات إعادة التدوير من 13 % إلى 22.4%.

من جهتها ترى جمعية إعادة التدوير التركية، أنّ الاهتمام بقضايا إعادة التدوير في تركيا اكتسب زخما كبيراً في السنوات الأخيرةالماضية،خاصة بعد المصادقة على اتفاق باريس للمناخ .

هذا و تحتل إعادة التدوير،مكانة خاصة بين بنود وأهداف اتفاق باريس للمناخ، والذي يتعلق بالطاقة والنقل، و التطوير العمراني و الصناعة والأنشطة التجارية وغير ذلك .

و مع زيادة الاهتمام بتقنيات إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والحصول على أعلى معدلات لإعادة التدوير في هذا المجال. فمن المتوقع أن ترتفع معدلات الاستفادة من عملية إعادة التدوير بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة .

هدف تركيا هو الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2053، والمساهمة في عملية تحويل النفايات البلاستيكية وإعادة استخدامها.

جدير بالذكر أنّ حجم النفايات البلاستيكية التي تقوم تركيا بإعادة تدويرها يصل سنويا إلى 1.1 مليون طن، فيما تعمل 1300 شركة في هذا القطاع،الذي يشغّل 350 ألف شخص , و البالغ حجم مبيعاته مليار دولار .

اقرأ أيضاً :

تركيا … تحقيق التحول الأخضر خلال 3 سنوات

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى