دولي

الاستثمار الأجنبي يطرق أبواب الصين مجددا.. 18% نموا فى أغسطس


ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تدفق على الصين والمستخدم فعليا، بنسبة 18.7% على أساس سنوي في شهر أغسطس/آب الماضي، ليصل إلى 84.13 مليار يوان (بنحو 12.3 مليار دولار أمريكي )، بحسب وزارة التجارة الصينية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الوزارة أنه خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البر الرئيسي الصيني 619.78 مليار يوان، بزيادة قدرها 2.6% على أساس سنوي.

وزاد حجم الاستثمار الأجنبي في صناعة الخدمات 12.1% على أساس سنوي، بينما ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي في قطاع الخدمات فائقة التكنولوجيا بواقع 282% خلال الفترة نفسها.

وزاد حجم الاستثمارات المقبلة من هولندا بنسبة 6ر73 في المئة، ومن بريطانيا بنسبة 17.2%، حسب بيانات الوزارة.

نمو الصادرات

وتظهر الأرقام والبيانات الرسمية أن الاقتصاد بدأ رحلة التعافي من جائحة كورونا، وأكدت بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين الصادرة الإثنين نمو الصادرات الصينية خلال أغسطس/آب الماضي بأكثر من التوقعات.

وأكدت البيانات تسجيل الفائض التجاري للصين 58.9 مليار دولار، بعد أن ارتفعت الصادرات خلال أغسطس/آب بنسبة 9.5% سنويا، وتراجعت الواردات بنسبة 2.1% مخالفة توقعات ارتفاعها بنسبة 0.1%.

وسجل الفائض التجاري للصين في يوليو/تموز نحو 62.3 مليار دولار.

الصناعة

ومن ضمن القطاعات التي سجلت أرقاما إيجابية في أغسطس/آب، نشاط قطاع التصنيع في الصين الذي ارتفع بأعلى وتيرة له منذ نحو 10 سنوات.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة مطلع سبتمبر/أيلول الجاري ارتفع مؤشر كايشين/ماركيت لمديري مشتريات قطاع التصنيع خلال الشهر الماضي إلى 53.1 نقطة مقابل 52.8 نقطة خلال يوليو/تموز الماضي.

وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

وسجلت الشركات أول زيادة في مبيعات التصدير منذ ديسمبر/كانون الأول 2019.

ووفقا لبيانات رسمية، سجل الاقتصاد الصيني خلال الربع الثاني من 2020 نموا بمعدل 3.2% بعد انكماشه بمعدل 6.8% خلال الربع الأول.

الاحتياطي النقدي

وسجلت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ارتفاعا بمقدار 10.2 مليار دولار في أغسطس/آب لتصل إلى 3.165 تريليون دولار، مستفيدة من ضعف الدولار.

وجاء ارتفاع أكبر احتياطيات أجنبية في العالم أقل من توقعات خبراء اقتصاديين عند 21.61 مليار دولار.

واستفادت الاحتياطيات الأجنبية للصين من استمرار ضعف الدولار الأمريكي ومكاسب كبيرة لليوان الصيني وسط تعاف مطرد لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ووفقا لبيانات البنك المركزي الصيني استقر حجم احتياطيات الصين من الذهب عند 62.64 مليون أوقية (أونصة) في نهاية أغسطس/آب بلا تغير عن نهاية يوليو/تموز، بينما تراجعت قيمتها إلى 122.62 مليار دولار من 123.09 مليار دولار.

وارتفع اليوان حوالي 1.8% مقابل الدولار في أغسطس/آب، وواصل الصعود في مطلع سبتمبر/أيلول، بينما تراجع الدولار نحو 1.3% أمام سلة من العملات الرئيسية الأخرى.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: