أخباردولي

الاجتماع الأخير .. للبنك الفدرالي الأمريكي في 2021

 

و كما هو مقرر فقد بدأ اجتماع اللجنة في التاسعة من صباح الإثنين لينتهي اليوم الأربعاء، وسيصدر عنه بيان يتضمن التوقعات الاقتصادية الجديدة في الساعة الثانية بعد الظهر، قبل المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الإحتياطي الفدرالي “جيروم باول”.

وأقر باول أمام الكونغرس مؤخرًا بأن التضخم لم يعد مؤقتًا، وأعلن أن اللجنة النقدية ستبحث الثلاثاء والأربعاء تسريع وتيرة تخفيض برنامج إعادة شراء الأصول الذي سيتيح بعد وصوله إلى الصفر زيادة أسعار الفائدة في محاولة لاحتواء التضخم.

هذا وبدأ تخفيض شراء الأصول في تشرين الثاني/نوفمبر , وكان من المقرر مبدئيًا الانتهاء منه في حزيران/يونيو المقبل لكن بعض الاقتصاديين يشيرون إلى انتهاء البرنامج في آذار/مارس، لكن الارتفاع التضخمي الذي يؤثر بشدة على القدرة الشرائية للأميركيين ولا سيما الأكثر ضعفاً، يمكن أن يجبر الاحتياطي الفدرالي على تسريع الوتيرة .

يذكر أن التضخم الأمريكي ارتفع في تشرين الثاني/نوفمبر إلى 6.8 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الفائت، وهو أعلى مستوىً له منذ يونيو 1982، وبالتالي يتعين معرفة متى يمكن لمجلس الاحتياطي الفدرالي زيادة أسعار الفائدة مع مخاطر كبيرة تتمثل في وقف النمو الذي تباطأ بسبب تفشي الجائحة مرة أخرى .

اقرأ أيضاً :

باول: اقتصاد الولايات المتحدة ما زال بعيدا عن “التوظيف والتضخم”

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى