العالم الاسلامي

الإمارات والأردن.. علاقات اقتصادية تلخصها أرقام التجارة الصاعدة


تلخص أرقام التجارة الصاعدة، العلاقة الاقتصادية بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، في وقت أصبح فيه العمق العربي بين البلدين في أفضل أحواله، بفعل توحيد الرؤي والاستراتيجيات المشتركة.

وبدأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، الأربعاء، زيارة رسمية إلى الإمارات، التقى خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بحثا خلالها علاقات البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة له على موقعه في “تويتر”: “حرصنا مشترك على تعزيز علاقاتنا الأخوية، ودعم وحدة الصف العربي أمام التحديات التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها والعمل على حل قضاياها من خلال التفاهم والحوار”.

وتظهر البيانات الرسمية للعلاقة التجارية بين البلدين، نموا صاعدا في التبادل التجاري المشترك، منذ مطلع الألفية الجديدة، حتى نهاية 2019، في إشارة إلى اعتمادهما على صادرات البلدين في وفرة السلع، داخل أسواقهما.

ووفق وزارة الاقتصاد الإماراتية، صعد التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بأكثر من 10 أضعاف خلال الفترة بين عامي 2000 حتى نهاية العام الماضي 2019، وسط تحسن ملحوظ في الصادرات الإماراتية للأردن.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي 2.836 مليار دولار أمريكي، وهو أعلى رقم في تاريخ التبادل التجاري المشترك، صعودا من 2.5 مليار دولار في 2018، بزيادة 10.3%.

كان إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بلغ 223.6 مليون دولار عام 2000، صعد إلى 428.7 مليون دولار في 2005، ثم إلى قرابة 515 مليون دولار في 2010.

وفي العام 2011، تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين حاجز المليار دولار أمريكي، إذ سجل 1.18 مليار دولار، ثم واصل صعوده إلى 1.967 مليار دولار في نهاية 2019، بحسب بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية.

ووقع البلدان، خلال الأعوام العشرة الماضية، العديد من الاتفاقيات لدعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما، كان أبرزها: اتفاقية إنشاء لجنة وزارية مشتركة، واتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني.

كذلك، وقع البلدان مذكرة تفاهم لإقامة منطقة تجارة حرة، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، وفي عام 2017 تم توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم، لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.

وفي يناير/ كانون ثاني الماضي، قال رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، إن حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن يبلغ ما يقارب 15 مليار دولار في عدد من القطاعات الاقتصادية، أبرزها قطاعي الزراعة، والسياحة.

فيما يبلغ حجم الاستثمارات الأردنية في الإمارات، ما يقارب الملياري دولار، بحسب المسؤول الأردني، “ونطمح إلى زيادة حجم الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين.. أيضا هناك 300 ألف أردني يعمل في الإمارات”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: