العالم الاسلامي

الأول منذ عقود.. “النقد الدولي” يتوقع انكماش اقتصاد الأردن


قال وزير المالية الأردني محمد العسعس، إن توقعات صندوق النقد الدولي تشير إلى انكماش اقتصاد بلاده في 2020 لأول مرة منذ عقود.

جاء ذلك، في حوار مع فريق “بلدان في دائرة الضوء” التابع لـ “النقد الدولي” نشر الأربعاء، أشار فيه إلى أن التوقعات تدعو إلى القلق، “لأن الأردن استطاع قبلا أن يحقق نموا بمتوسط 2 بالمئة”.

وعلى مدار العقد الجاري، نما اقتصاد الأردن بنسبة 2 بالمئة سنويا بالمتوسط، رغم تعرض اقتصاد المملكة لصدمات إقليمية ودولية مطولة، أبرزها أزمة اللجوء السوري.

ورغم أن توقعات “النقد الدولي” في أبريل/ نيسان الماضي، تشير إلى نمو الاقتصاد المحلي بنسبة 2.1 بالمئة خلال 2020، إلا أن الانكماش سيكون ضمن توقعات الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي خلال أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وفي مايو/ أيار الماضي، توقعت وزارة المالية الأردنية، انكماش اقتصاد المملكة الذي يعاني من ضغوط مالية، بنحو 3 بالمئة في العام الجاري نتيجة تأثير فيروس كورونا.

وقال العسعس اليوم: “استطعنا تحويل محنة كورونا إلى منحة.. استجبنا للأزمة بتدابير عاجلة على مستوى سياسة المالية العامة والسياسة النقدية، اقترنت بقوة الأساسيات الاقتصادية بما فيها استدامة القدرة على تحمل الدين وسلامة النظام المالي”.

وأصدر الأردن خلال وقت سابق من الربع الثاني 2020، سندات اليوروبوند، بأسعار فائدة بلغت 4.95 بالمئة للسندات بأجل استحقاق خمس سنوات بقيمة 500 مليون دولار، و5.85 بالمئة لشريحة ثانية من السندات بأجل استحقاق 10 سنوات بقيمة 1.250 مليار دولار.

وتوقع الوزير أن يكون تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي، عقبة أمام الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة، وتحويلات العاملين في الخارج، والتجارة، والسياحة المجمدة حاليا بنسبة 100 بالمئة.

وتشكل السياحة 10 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في فترة ما قبل الجائحة، عدا عن وجود أكثر من 250 ألفا من عمال المُياومة، تضرروا بسبب الإغلاق العام، وعدد كبير من منشآت الأعمال التي تواجه ضائقة نقدية، بحسب الوزير.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: