دولي

الأرجنتين ضيف الشرف الخامس في «قمة السبع»

أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن الأرجنتين ستشارك في قمة «مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى» التي ستُعقد في «قصر إلماو» البافاري جنوب ألمانيا خلال الشهر المقبل، لتكون الأرجنتين بذلك خامس دولة ستحضر القمة ضيفاً إلى جانب كل من الهند وإندونيسيا وجنوب أفريقيا والسنغال.
جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها شولتس إلى العاصمة السنغالية داكار. وبذلك ستمثل الدول المشاركة في «قمة السبع الكبار» قارات العالم الخمس؛ أوروبا والأميركتين الشمالية واللاتينية وآسيا وأفريقيا. وكانت ألمانيا تولت الرئاسة الدورية للمجموعة في مطلع يناير (كانون الثاني) الماضي.
وستُعقد القمة المقبلة للمجموعة في الفترة ما بين 26 و28 يونيو (حزيران) المقبل في جبال الألب البافارية، وجرت العادة أن تدعو الدولة المضيفة العديد من الدول لحضور القمة. وكان قد أُعلن عن مشاركة الدول الأربع الضيوف الأخرى في أوائل مايو (أيار) الحالي.
يذكر أن إندونيسيا تتولى حالياً الرئاسة الدورية لـ«مجموعة العشرين للاقتصادات الرائدة والناشئة»، وتضم المجموعة أيضاً الصين وروسيا، بالإضافة إلى الهند وجنوب أفريقيا والأرجنتين. وتتولى السنغال حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي الذي يضم 55 دولة.
وستتركز محادثات «قمة السبع الكبار» على الحرب الأوكرانية، وحماية المناخ، ومكافحة الوباء، وأزمة الغذاء الراهنة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي والديمقراطيات في كل أنحاء العالم.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى