تركيا

اكتمال بناء قطار مطار إسطنبول الجديد.. أسرع قطار محلي في المدينة


اكتمل بناء أول قطارٍ على خطّ مترو الأنفاق “غايريتيبة (Gayreteppe) – مطار إسطنبول الجديد” والذي سيصلُ بين مطار إسطنبول ومركز المدينة، ووُضع على القضبان لتجهيزه لاختبارات القيادة التي ستبدأ في نهاية أيلول/ سبتمبر.

وقال وزير النقل والبنية التحتية عادل كارا إسماعيل اوغلو: “انتهينا من إنتاج أول قطارٍ سينقل الركاب إلى المطار من وسط المدينة في غضون نصف ساعة فقط”.

ووفقًا لبيان الوزير فإن سرعة قطار خطّ غايريتيبة – المطار ستبلغ 120 كيلومترًا في الساعة كحدٍّ أقصى، بخلاف جميع خطوط المترو في إسطنبول والتي تبلغ سرعتُها القصوى 80 كيلومترًا في الساعة.

ويتكوّن خطُّ مترو أنفاق غايريتيبة – المطار الذي يبلغ طولُه 37.5 كيلومترًا من 9 محطّات. ووفقًا للوزير فإن “أعمال بناء هذا المشروع العملاق تجري في ثلاث نوباتٍ خلال اليوم على مدار الأسبوع”.

وتمّ وضعُ أول قطار على السكك الحديدية بين محطّتي “كاغتهانة” و”غوكتورك”، وسيتمّ إنتاجُ 10 قطاراتٍ الأخرى ستنقل الركاب على سكة القطار بحلول نهاية العام الحالي.

يقول كارا اسماعيل اوغلو: “لأول مرة في مشروع مترو في تركيا، تمّ استخدامُ 10 آلات حفرٍ في الوقت نفسه. وعند انتهائنا من المشروع سننقلُ 600 ألف شخصٍ يوميًّا من مركز المدينة إلى المطار، في 35 دقيقة فقط”.

كما أكّد الوزيرُ على أهمية الإنتاج المحلي، حيث قال: “لن يربط خطّ مترو الأنفاق مركز المدينة بالمطار فحسب، بل سيعزّز كذلك قدرتنا على إنتاج مجموعة قطاراتٍ من مصادر محليّة”.

وختم الوزيرُ بيانه قائلًا: “إسطنبول درّة بلادنا وهي مدينة عالمية مميزة، وسوف نجعلها أقوى مع خطّ مترو الأنفاق هذا”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: