العالم الاسلامي

اقتصاد وزير الطاقة السعودي: لا حاجة لاجتماع “أوبك+”


قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إنه لا يرى حاجة لعقد اجتماع لمجموعة “أوبك+” في الفترة من مايو/أيار إلى يونيو/حزيران في غياب اتفاق على الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع أثر فيروس كورونا على الطلب والأسعار.

وصرح الوزير لرويترز ردا على تصريحات نظيره الروسي اليوم: “لا أرى مبررا لعقد اجتماعات في مايو/أيار-يونيو/حزيران من شأنها فقط إظهار فشلنا في القيام باللازم في أزمة كهذه وتبني الإجراءات الضرورية”.

وقال إنه ينبغي على كل منتج للنفط الحفاظ على حصته في السوق بعدما نُقل عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله في وقت سابق إن تخفيضات الأسعار التي قدمتها أرامكو السعودية أدت لذعر في السوق.

وقال: “في سوق حرة، يجب أن يبدي كل منتج للنفط قدرته على المنافسة ويحافظ على حصته في السوق ويعززها”.

الطاقة الروسية

وقال مصدران مطلعان لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الطاقة الروسية دعت لعقد اجتماع مع شركات النفط غدا الأربعاء لمناقشة التعاون المستقبلي مع أوبك من بين قضايا أخرى.

وقال أحد المصدرين: “نعتزم مناقشة ما إذا كنا سنعود (للتعاون مع) أوبك أم لا”.

ولم تستجب وزارة الطاقة الروسية بعد لطلب من رويترز للتعليق.

أرامكو

كان أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية قد أعلن، اليوم الثلاثاء، إن الشركة سترفع إمدادات الخام، وتشمل النفط لعملاء داخل المملكة وخارجها، إلى 12.3 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان.

وأضاف الناصر، في بيان لرويترز، أن إمدادات الخام ستزيد 300 ألف برميل يوميا على الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى للشركة البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وتابع الناصر أن الشركة اتفقت مع العملاء على تقديم تلك الكميات اعتبارا من أول أبريل/نيسان.

وقد تختلف الإمدادات للسوق من الإنتاج حسب حركة البراميل من وإلى المخزونات.

وانتهى التعاون بين المنتجين في أوبك+ والذي استمر 3 سنوات يوم الجمعة بعدما رفضت موسكو دعم تخفيضات إنتاج أكبر لتعزيز الأسعار التي تضررت جراء تفشي فيروس كورونا.

وردت أوبك بإلغاء جميع القيود على إنتاج الدول الأعضاء بها.

وخفضت أوبك+ فعليا الإنتاج بواقع 2.1 مليون برميل يوميا بقيادة السعودية التي قلصت إنتاجها بأكثر مما هو متفق عليه.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: