تركيا

افتتاح أول مصنع لإنتاج بطاريات “ليثيوم أيون” في تركيا مطلع 2022

وقد تم وضع حجر الأساس للمصنع الواقع في المنطقة الصناعية بمدينة “قيصري” التركية ، في تشرين /أكتوبر 2020، واكتملت حتى اليوم 80 % من أعمال البناء .

هذا ويعتبر الليثيوم، من المعادن الهامة التي تدخل في العديد من الصناعات التقنية، أشهرها صناعة بطاريات الليثيوم المختلفة، إضافة إلى بطارية “ليثيوم أيون” القابلة للشحن .

وتقوم مصانع “أسبيلسان” بتصنيع البطاريات المستخدمة من قبل القوات المسلحة التركية في الأجهزة اللاسلكية، وأنظمة الرؤية الليلية، وأجهزة التشويش، والمنظومات المضادة للدبابات، ونظيراتها الخاصة تفكيك الألغام والمتفجرات وغيرها .

إضافة إلى انتاج البطاريات ومزودات القوة المستخدمة أيضاً من قبل الجيش التركي، في الأنظمة الروبوتية، والصواريخ الموجهة .

ووفق الشركة التركية، فإن المصنع يمتد على مساحة مغلقة تقدر بـ 25 ألف متر مربع، ويعد أول مصنع في تركيا مختص بإنتاج بطاريات “ليثيوم أيون”.

وعقب افتتاح المصنع وبدء الإنتاج التجاري فيه قريباً، ستتمكن شركة “أسبيلسان” من تلبية احتياجات شركات الصناعات الدفاعية، وأيضاً شركات القطاع الخاص من بطاريات “ليثيوم أيون”.و تخطط أسبيلسان لبدء الليثيوم في أبريل/ نيسان من العام 2022 .

وتحرص الشركة التركية خلال إنتاجها البطاريات في الوقت الحالي، على رفع نسبة الإنتاج المحلي وكسر التبعية للخارج في تصنيع البطاريات، حيث تكتفي فقط باستيراد الخلايا من الدول الأخرى، مع سد باقي الاحتياجات من السوق التركي المحلي .

جدير بالذكر أنّ مصنع “أسبيلسان” سيساهم في تزويد السيارة المحلية التركية “TOGG”، التي تعمل على الطاقة الكهربائية، ببطاريات محلية الصنع، بحلول عام 2022 .

ومن المنتظر أن يوفر المصنع عقب افتتاحه، فرصة عمل لـ 300 – 400 شخص في 2022-2023 .

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى