تركيا

استمرار فعاليات “منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي” الثالث في اسطنبول

انطلقت أمس الخميس أعمال النسخة الثالثة من “منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي” في مركز إسطنبول للمؤتمرات ، شارك فيه ممثلين عن 45 دولة إفريقية، إضافة إلى مشاركة ممثلين عن القطاع الخاص التركي والإفريقي.

وجاء في بيان صدر عن المنتدى أن “تركيا التي أظهرت أداءً متميزا في السنوات العشر الماضية بنموها المستقر وكونها قوة اقتصادية مهمة في منطقتها، أعربت عن استعدادها لمشاركة تجربتها التنموية في مختلف المجالات مع نظيراتها من الدول الإفريقية لتعزيز وتوسيع تعاونها مع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي”.

كما أكد المنتدى على دعمه لجدول أعمال الاتحاد الإفريقي لعام 2063، ولا سيما عبر منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AFCFTA) التي دخلت اتفاقيتها حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني /يناير 2021. وكذلك دعم خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، والتي تركز على النمو الشامل والتنمية المستدامة لبلدان القارة الإفريقية.

وأوضح الدور الهام للاتحاد في تعزيز التكامل الاقتصادي لإفريقيا، وأشاد بجهود تركيا ومساهمتها في تطوير البنية التحتية في بلدان القارّة .

وشدد المشاركون من الطرفين على مواصلة تعزيز منصة الحوار المشترك الحالية، وتعميق الصداقة التقليدية الإفريقية التركية، وتطوير آليات التعاون الاستراتيجي المتبادل.و إيلاء الأولوية للتعاون في البنية التحتية ضمن إطار الشراكة التركية الإفريقية في مجالات الصحة والطاقة وغيرها ,وفقاً لما تضمنته أجندة عام 2063 .

من جهة أخرى تم تسليط الضوء على أهمية دعم القطاع الخاص لمشاريع البنية التحتية في الدول الإفريقية.وبحسب البيان المشترك، فقد شجع المنتدى القطاع الخاص على الاستثمار في التكنولوجيا والسياحة والزراعة وتوليد الطاقة ومرافق وخدمات النقل والتوزيع والطيران والملاحة والتعليم والصحة ومعالجة انبعاثات الكربون ومجالات أخرى,كتعزيز قدرات التصنيع الزراعي والإنتاج في القارة من خلال إنشاء مراكز إقليمية للتصنيع الزراعي والإنتاج كوسيلة لزيادة التجارة بين بلدان القارة وزيادة حصة إفريقيا من التجارة العالمية..

ولم يغفَل المنتدى عن التأكيد على أهمية دور المرأة والشباب في التنمية المستدامة للبلدان، وأعرب عن التزامه بتوفير بيئة مشجّعة للنساء والشباب للقيام بدور فعال في مجالات التنمية التجارية والمستدامة في إفريقيا وتركيا أيضاً.

هذا وينظّم المنتدى ,المجلس التركي للعلاقات الاقتصادية الخارجية “DEİK” ، بالتعاون مع كل من وزارة التجارة التركية ومفوضية الإتحاد الإفريقي (AUC).و سيختتم كامل أعماله اليوم الجمعة .

وكانت النسخة الأولى من منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي، قد انعقدت في عام 2016 أمّا الثانية فكانت في العام 2018 .

اقرأ أيضاً :

العلاقات التركية الافريقية بعيون المختصين

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى