تركيا

ارتفاع صادرات المنسوجات التركية إلى 1.8 مليار دولار في شهر يوليو


سجّلت صناعة النسيج في تركيا؛ ثاني أكبر قطاع في الصادرات، ارتفاعًا بنسبة تزيد عن 8 بالمئة على أساسٍ سنويٍّ في الصادرات التي بلغت 1.81 مليار دولار (حوالي 13.1 مليار ليرة تركية) في تموز/ يوليو الماضي.

وأظهر تقريرٌ لوكالة الأناضول نشرته يوم الثلاثاء الماضي، استشهد ببيانات “اتحاد مصدّري أولوداغ” (UIB) و”اتحاد المصدّرين الأتراك” (TIM)، أن صناعة النسيج والملابس الجاهزة صدّرت إلى أكثر من 150 دولة في تموز/ يوليو.

وبلغ إجمالي الصادرات 8.79 مليار دولار في النصف الأول من عام 2020، مسجّلًا انخفاضًا بنسبة 15 بالمئة مقارنةً بالعام السابق.

واحتلّت ألمانيا المرتبة الأولى بين مستوردي المنسوجات التركية مع قيمة 349.1 مليون دولار بزيادةٍ قدرها 15 بالمئة على أساسٍ سنويّ. تلتها إسبانيا والمملكة المتحدة مع 248 مليون دولار و183 مليون دولار على التوالي.

وفي نفس الوقت سجّلت صادرات المنسوجات التركية إلى الولايات المتحدة زيادةً بنسبة 53 بالمئة في تموز/ يوليو مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي، لتصل إلى 109 مليون دولار.

ووصلت الصادرات الإجمالية لتركيا إلى أعلى مستوياتها في عام 2020 حيث تجاوزت 15 مليار دولار وسط تعافٍ سريعٍ من وباء كوفيد19.

وارتفع مؤشر مناخ الصادرات لقطاع التصنيع إلى 53 في تموز/ يوليو، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها المؤشر 50 خلال خمسة أشهر.

وأظهر تقرير “غرفة صناعة اسطنبول” (ISO) الذي تمّ إعدادُه بالتعاون مع شركة البيانات العالمية “آي إتش إس ماركيت” (IHS Markit) ومقرّها لندن، أن المؤشر ارتفع أكثر من خمس نقاط بعد أن كان 47.5 في حزيران/ يونيو، ما يشير إلى تحسنٍ قويٍّ في الطلب على المنتجات التركية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: