دولي

ارتفاع التضخم في منطقة اليورو الى 0.3 بالمئة في يونيو


ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة، الى 0.3 بالمئة على أساس سنوي في يونيو/حزيران الماضي، من 0.1 بالمئة في مايو، وفق بيانات نشرها مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات)، الجمعة.

وفقا للبيانات، فإن الارتفاع في معدل التضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة أوروربية، في يونيو، جاء على خلفية رفع العديد من تدابير احتواء فيروس كورونا، لكنه ما زال يقل بنحو نقطة مئوية عنه قبل عام (1.3 بالمئة في يونيو 2019)

وعلى مستوى الإتحاد الأوروبي ككل، الذي يضم 27 دولة، أظهرت بيانات “يوروستات” فإن معدل التضخم بلغ 0.8 بالمئة في يونيو، ارتفاعا من 0.6 بالمئة في مايو، لكنه ما زال أقل بنحو 0.8 بالمئه عنه قبل عام (1.6 بالمئة في يونيو 2019)

وبحسب بيانات “يوروستات”، سجل أدنى معدلات تضخم في قبرص واليونان وإستونيا بنسبة -2.2 بالمئة و-1.9 بالمئة و -1.6 بالمئة على الترتيب.

وسجلت أعلى معدلات تضخم في يونيو على أساس سنوي في بولندا والتشيك والمجر بنسبة 3.8 بالمئة و3.4 بالمئة 2.9 بالمئة على الترتيب.

مقارنة بشهر مايو، قال “يوروستات” أن التضخم السنوي انخفض في سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وارتفع في عشرين.

وأوضح ان أعلى مساهمة في زيادة التضخم بمنطقة اليورو جاءت من الغذاء والكحول والتبغ التي زادت أسعارها في يونيو بنسبة 0.6 بالمئة، تليها الخدمات بنسبة 0.55 بالمئة، ثم السلع الصناعية غير الطاقة بنسبة 0.5 بالمئة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: