دولي

اتفاق جديد بين أمريكا وبريطانيا لإزالة الرسوم الجمركية

أعلنت الولايات المتّحدة أنّها توصّلت مع بريطانيا الثلاثاء إلى اتّفاق تزيل بموجبه واشنطن الرسوم الجمركية العقابية التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018 على صادرات الصلب والألومنيوم البريطانية على أن تتراجع لندن عن الإجراءات الانتقامية التي فرضتها ردّاً على ذلك على عدد من الصادرات الأمريكية.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو وممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي في بيان مشترك إنّ ”هذا الاتفاق المهمّ لن يساهم فحسب في ضمان قابلية صناعات الصلب والألومنيوم للاستمرار على المدى الطويل، بل سيحمي الوظائف الأمريكية أيضاً، وسيرفع أيضاً الرسوم الانتقامية عن أكثر من 500 مليون دولار من الصادرات الأمريكية إلى المملكة المتحدة، بما في ذلك المشروبات الروحية ومنتجات زراعية مختلفة ومواد استهلاكية“.

وصدر البيان بعيد زيارة قامت بها وزيرة التجارة الدولية البريطانية آن-ماري تريفيليان إلى الولايات المتحدة, وكانت تريفيليان قالت إنّها متفائلة بشأن إمكانية التوصّل إلى اتّفاق يسوّي هذا النزاع الذي يسمّم العلاقات بين البلدين.

كذلك كان البلدان قد أعلنا في كانون الثاني/يناير بدء مفاوضات ثنائية لإنهاء هذا الخلاف الموروث من عهد ترامب.

وفي حزيران/يونيو 2018 فرضت إدارة ترامب رسوماً جمركية إضافية على واردات الولايات المتّحدة من الصلب والألومنيوم من دول عدّة، من بينها بريطانيا. وبلغت نسبة تلك الرسوم العقابية 25% على الصلب و10% على الألومنيوم.

كما سبق لإدارة الرئيس جو بايدن أن توصّلت في تشرين الأول/أكتوبر إلى اتفاق مماثل مع الاتحاد الأوروبي، وفي شباط/فبراير إلى آخر مماثل مع اليابان.

المصدر: رويترز

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى