تركيا

اتفاقية تركية صينية لتعزيز إنتاجية أول مصنع للألواح الشمسية في البلاد


وقّعت شركة “كاليون القابضة” (Kalyon Holding) و”مجموعة تكنولوجيا الإلكترونيات الصينية” (CETC) اتفاقية لزيادة قدرة الطاقة الإنتاجية في أول مصنع متكامل للألواح الشمسية في تركيا من 500 ميغاواط إلى 1000 ميغاواط.

وحضر كلٌّ من نائب وزير الطاقة والموارد الطبيعية عبد الله ناتجان، ورئيس مجلس إدارة “كاليون القابضة” جمال كاليونجو، ورئيس مجلس إدارة “مجموعة تكنولوجيا الإلكترونيات الصينية” تشاوشيونغ تشين حفل التوقيع الذي أُقيم عبر الإنترنت يوم الثلاثاء الماضي.

وسيتمّ الانتهاء من أعمال زيادة الطاقة الإنتاجية للألواح الشمسية والخلايا في المصنع إلى 1000 ميغاواط بحلول حزيران/ يونيو المقبل.

وتمّ افتتاح المصنع الذي يدمج جميع المراحل الأربع لإنتاج الألواح الشمسية بما في ذلك البحث والتطوير تحت سقف واحد، في شهر آب/ اغسطس.

ويُعدُّ المصنع منشأة تصنيع الألواح الشمسية المتكاملة الأولى في تركيا والوحيدة أوروبا والشرق الأوسط، ويعدُ بمزيدٍ من التطوير لقطاع الطاقة المتجددة في البلاد.

وتمّ افتتاح المنشأة باستثمار 400 مليون دولار (2.9 مليار ليرة تركية) على أرضٍ مغلقةٍ بمساحة 100000 ألف متر مربع (حوالي 25 فدانًا).

من ناحية أخرى، يُعدُّ شريك “كاليون القابضة”؛ “مجموعة تكنولوجيا الإلكترونيات الصينية” واحدةً من أكبر الشركات في الصين، والمعروفة ببناء أول قمر صناعي في الصين، بالإضافة إلى الرادار المحمول جوًّا، والصواريخ الموجهة، فضلًا عن تطوير وتصنيع الإلكترونيات.

وفي بيانٍ له، أكّد جمال كاليونجو رئيس مجلس إدارة “كاليون القابضة” على التعاون الطويل والفعّال مع “مجموعة تكنولوجيا الإلكترونيات الصينية”، قائلًا إن أول إنتاج بالقدرة الإضافية سيبدأ في حزيران/ يونيو 2021 وسيرتفع عدد الموظفين من 1400 إلى 2100 موظف.

كما أكّد على استثمارات الشركة الجديدة في مصادر الطاقة المتجددة، وقال إنها قرّرت توسيع المصنع رغم افتتاحه مؤخرًا.

يقول كاليونجو: “لأن بلادنا تتمتّع بإمكانات عالية في الطاقة الشمسية، هناك أيضًا فرصٌ للتصدير. هناك طلبٌ جادٌّ من عملاء محليين وأجانب”.

ومن جهته قال رئيس “مجموعة تكنولوجيا الإلكترونيات الصينية” تشاوشيونغ تشين إن التعاون بين تركيا والصين في مختلف المجالات مستمرٌّ في النمو، مؤكدًا على أن هذا التعاون ساعد في إنشاء أول خطّ إنتاج لسلسلة صناعة الخلايا الكهروضوئية.

وقال تشين إنه على الرغم من الآثار السلبية المتزايدة لتفشي كوفيد19 في جميع أنحاء العالم، ساعدت الثقة بين الشركتين في تعزيز تعاونهما.

وأضاف: “إننا نعتبر هذه الاتفاقية بمثابة فرصة لتعميق تعاوننا مع كاليون القابضة”.

وقد تمكنت تركيا من أن تصبح التاسعة على مستوى العالم والثالثة في أوروبا من حيث زيادة سعة الطاقة الشمسية المركبة لديها منذ أن بدأت في بناء محطات الطاقة الشمسية في 2014.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: