دولي

إيطاليا تواجه كورونا بـ25 مليار يورو


رفعت إيطاليا المخصصات المالية لمكافحة فيروس كورونا الجديد “حزمة التمويل” إلى نحو 25 مليار يورو حوالي 28.3 مليار دولار، حسب تصريحات رئيس وزرائها جوزيبي كونتي، الأربعاء.

وقال كونتي بعد اجتماع حكومي، اليوم، إن الحزمة ترقى إلى “تمويل متاح”، لا يتم استخدامه على الفور، لكن يمكن استخدامه بالتأكيد لمواجهة جميع الصعوبات التي نواجهها بسبب هذه الحالة الطارئة.

وأضاف كونتي أن الحالة الطارئة بسبب فيروس كورونا في إيطاليا، وهي حتى الآن الأسوأ في أوروبا، “هي حالة طارئة صحية واقتصادية على حد سواء، ومن الواضح أن لديها تأثيراً اجتماعياً مهماً”.

وقال وزير الاقتصاد روبرتو جولتيري إن شريحة أولى تضم حوالي 12 مليار يورو من التمويل، سيتم الكشف عنها بشكل تفصيلي، في أمر يصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ربما بعد غد الجمعة.

وتابع جوالتيري أن التمويل الجديد سيذهب بشكل جزئي لدعم النظام الصحي وإجراءات الدفاع المدني وإجراءات مضادة للعدوى.

وتابع أنه سيكون هناك تمويل لحماية العمل والتدفق النقدي للأسر والشركات، متعهداً: “لن يخسر أحد وظيفته بسبب فيروس كورونا”.

وتتكبد البنوك الإيطالية خسائر كبيرة إثر تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في إيطاليا، التي تشهد أوسع انتشار للفيروس بين دول أوروبا.

وقاد سهم يوني كريديت أكبر بنوك إيطاليا مسيرة التراجع للبنوك الأوروبية ككل خلال تعاملات الأسبوع الحالي، في ظل المخاوف من تعثر الشركات الإيطالية في سداد التزاماتها للبنوك، على خلفية الإجراءات والقيود المشددة التي قررت الحكومة فرضها على مناطق شمال إيطاليا، التي تشهد انتشاراً واسعاً للفيروس.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن لوتس رويمير مدير الاستثمار في شركة كابيتالوم أسييت مانجمنت الألمانية لإدارة الأصول، الذي يدير أصولاً بقيمة 1.4 مليار يورو (1.6 مليار دولار) القول إنه إذا دخل الاقتصاد الإيطالي دائرة الركود ولم تستطع الشركات مواصلة الإنتاج أو سداد ديونها فستكون هناك مشكلة.

وأوضح رويمير أن “الركود الاقتصادي في إيطاليا يعني أن التطورات الإيجابية التي رأيناها بالنسبة لمشكلة الديون المتعثرة، قد تتوقف، حتى إذا حصلت الشركات على مساعدة حكومية”.

من جهتها كانت وزارة المالية الإيطالية قد قالت في بيان، الإثنين الماضي، إن “التراجع المؤقت لنشاط بعض القطاعات (الاقتصادية) أفضل في الوقت الحالي من أزمة ممتدة يمكن أن تهدد كل قطاعات الاقتصاد بسبب فيروس كورونا”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: