دولي

إيران … عودة محطات الوقود إلى العمل بعد تعرّضها لهجوم إلكتروني

بعد يوم من هجوم إلكتروني أثر على 4300 محطة في أنحاء إيران ,أعلنت الوكالة الإيرانية للأنباء، اليوم الأربعاء، أن توزيع البنزين عاد إلى طبيعته .

وصرح أمين المجلس الأعلى للأجواء الافتراضية “أبو الحسن فيروز أبادي” ،للوكالة بأنه يجري التحقيق لمعرفة ملابسات الهجوم ومصدره .إذ أصاب عطل محطات الوقود في عموم إيران، أمس الثلاثاء، قال التلفزيون الرسمي ، إنه نتج عن “خلل في نظام المعلومات”في البداية ، لتؤكد السلطات أن ” هجمات سيبرانية ” كانت السبب .

و شدد وزير الداخلية، أحمد وحيدي، على أن الخلل في عمل محطات الوقود “يعود إلى مشكلة تقنية ستُحلّ قريباً”.

المتحدثة باسم الشركة الإيرانية لتوزيع المشتقات النفطية، “فاطمة كاهي”،قالت للتلفزيون الرسمي، إن الشركة دعت إلى “اجتماع طارئ لحل المعضلة”.

يذكر أنّ إيران كانت هدفاً لعدد من محاولات الهجمات المعلوماتية في الأعوام الماضية. إذ أكّد وزير الاتصالات، محمد جواد آذري جهرمي، آنذاك ، أن السلطات “حددت وصدّت” التهديد الإلكتروني، دون أن يكشف عن هوية المهاجمين أو القطاعات المستهدفة.

وكانت إحدى أبرز الهجمات الإلكترونية التي أصابت إيران إلى سبتمبر (أيلول) عام 2010، حين ضرب فيروس “ستاكسنت” منشآت مرتبطة ببرنامجها النووي، ما أدى إلى سلسلة أعطال في أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.

هذا ومنذ فيروس “ستاكسنت”، تتبادل إيران من جهة، و إسرائيل والولايات المتحدة، من جهة أخرى، الاتهامات بتنفيذ هجمات إلكترونية.

اقرأ أيضاً :

الاتحاد الاوروبي يلمح الى حرب غاز وراء انسحاب واشنطن من الملف النووي الايراني

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى