تركيا

إتمام خطة الرَّبط الكهربائي بين تركيا والعراق

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس الخميس ، عن إتمام خطة الرَّبط الكهربائي مع تركيا بشكل كامل، مع الإشارة إلى اتفاقها مع إيران على دفع جميع فواتير الغاز المورد .

 

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى , قال أنّ الوزارة أنجزت الربط مع الجانب التركي عن طريق إقليم كردستان عبر الخطوط 132 و 400 بالكامل، و لم يتبق سوى الاتفاق على كميات الطاقة المنقولة وسعر التعريفة.مؤكداً جهوزية عملية الربط ,وأنهم بانتظار التشغيل حسب حاجة العراق من الطاقة.

وأوضح أن “الربط لا يعني استيراد الطاقة فقط، وإنما لتحقيق الوثوقية والاستقرار للشبكة الكهربائية وهذا الأمر يندرج ضمن خطط الوزارة لتنويع مصادر الطاقة في البلاد “.

وفي ذات السياق, كشف موسى أن هناك خططا طموحة لدى وزارة النفط لاستثمار وتأهيل حقول الغاز والاستفادة من الغاز في تزويد المحطات الكهربائية بدلا من احراقه، و استيراده من الخارج .

هذا ويُجري العراق مباحثات مع عدة دول خليجية منها السعودية ، لاستيراد الكهرباء، فيما اعتمد في السنوات الماضية على إيران في إمدادات الكهرباء باستيراد 1200 ميغاوات .

وكان العراق أعلن عن خطّة الربط الكهربائي مع تركيا بداية العام الماضي ، عبر إقليم كردستان .إذ يعاني منذ عقود من أزمة نقص الكهرباء ، سبب ذلك أنه ينتج 19 ألف ميغاواط فقط ، بينما يتجاوز الاحتياج الفعلي نحو 30 ألف ميغاواط .

اقرأ أيضاً :

العراق … خطة لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية

بحث سبل التعاون في القطاع المصرفي بين تركيا والعراق

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى