العالم الاسلامي

إنتاج ليبيا من النفط يرتفع إلى 800 ألف برميل يوميا


قال مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية،إن إنتاج بلاده من الخام ارتفع إلى 800 ألف برميل يوميًّا.

وتوقع صنع الله في تصريح لوكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم السبت، أن تضخ ليبيا مليون برميل يوميًّا الشهر المقبل، لافتا إلى أنه من المستهدف الوصول إلى 1.3 مليون برميل يوميًّا في بداية 2021.

وأضاف أن طموحه الوصول إلى 1.6 مليون برميل بنهاية 2021 وأن هذا يتوقف على الموارد التي ستخصصها وزارة المالية للشركة.

وأردف: ” مهتمون جدًّا بالتنسيق مع زملائنا في أوبك، وتحقيق توازن من حيث العرض والطلب”.

وتبلغ حصة ليبيا في “أوبك” 1.7 مليون برميل يوميًّا، فيما أدت إعادة فتح آخر حقول النفط والموانئ الليبية إلى عودة صناعة الطاقة، إذ قفز الإنتاج اليومي لليبيا من أقل من 100 ألف برميل في أوائل سبتمبر إلى 800 ألف برميل حاليًا.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، بدء الإنتاج من حقل الفيل بمدينة مرزق جنوبي ليبيا الإثنين، لتنتهي جميع الإغلاقات في جميع الحقول والموانئ الليبية.

وتتوزع أحواض النفط الليبية إلى 4 أحواض منتجة هي: سرت، وغدامس، ومرزق، ثم تريبوليتانيا البحري، بالإضافة إلى حوضين آخرين غير منتجين، هما الكفرة في الجنوب الشرقي وحوض برقة المنبسط في الشمال الشرقي.

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، استئناف تصدير النفط شرط عدم استخدامه لتمويل الإرهاب، نتيجة لمشاركة فعالة في الحوار الليبي- الليبي الداخلي، مع أحمد معيتيق، النائب بالمجلس الرئاسي، بهدف رفع المعاناة عن الليبيين

ويرفض تنظيم الإخوان الإرهابي وبعض المليشيا والتنظيمات الإرهابية وضع رقابة على أموال النفط وهو ما يعوق تمويلهم لأنشطتهم الإرهابية المشبوهة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: