دولي

إنتاج النفط الأمريكي يهبط لأدنى مستوى منذ 2017

تراجع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بأكثر من مليون برميل يوميا في فبراير/شباط، ليسجل أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017 .

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الجمعة، إن إنتاج النفط الأمريكي هبط 1.197 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط 2021 ليسجل 9.862 مليون برميل يوميا.

وللمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني 2018، يتراجع إنتاج النفط الأمريكي عن مستوى 10 ملايين برميل يوميا، وفقا لما ذكرته الوكالة الأمريكية الحكومية، في تقريرها الشهري.

أسباب الانخفاض

وجاء هبوط الإنتاج بينما تسببت موجة شديدة البردة في تكساس في وقف بعض الإنتاج، لكن انخفاضات حدثت أيضا في ولايات رئيسية أخرى منتجة للخام.

وتسببت الموجة الشديدة البرودة التي ضربت ولاية تكساس منتصف شهر فبراير/شباط الماضي، في توقف الإنتاج، حيث أغلق منتجون أمريكيون ما بين مليونين إلى أربعة ملايين برميل يوميا من إنتاج النفط.

ونرجح أغلب التوقعات والتقارير الدولية ألا يعود إنتاج النفط الأمريكي إلى الذروة البالغة 13 مليون برميل يوميا قبل انهيار السوق في أبريل/نيسان 2020.

وعدًلت إدارة معلومات الطاقة إنتاج النفط لشهر يناير كانون الثاني بالخفض بمقدار 21 ألف برميل يوميا إلى 11.059 مليون برميل يوميا.

ومن ناحية أخرى تراجع اجمالي انتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 7.8 مليار قدم مكعبة يوميا، وهو أكبر انخفاض شهري مسجل، إلى 94.8 مليار قدم مكعبة يوميا في فبراير/شباط، بحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة.

وكانت إنتاج الغاز الطبيعي الأمريكي قد سجل ذروة عند 107.1 مليار قدم مكعبة يوميا في ديسمبر كانون الأول 2019 .

زيادة حفارات للنفط والغاز

وفي سياق آخر، أضافت شركات الطاقة الأمريكية حفارات للنفط والغاز هذا الأسبوع مما يؤدي لتاسع زيادة شهرية على التوالي في عدد الحفارات، بينما يغري تعافي الأسعار بعض شركات الحفر على استئناف النشاط.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة اليوم الجمعة في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلا، زاد بمقدار حفارين اثنين إلى 440 حفارا في الأسبوع المنتهي في 30 أبريل/نيسان وهو أعلى مستوى له منذ أبريل/نيسان 2020 .

وكانت تلك المرة السادسة التي يرتفع فيها عدد الحفارات في الأسابيع السبعة الماضية وترفع العدد الإجمالي بمقدار 32 حفارا، أو 8%، عن مستواه قبل عام. وهو أيضا مرتفع 80% منذ أن سجل مستوى قياسيا منخفضا بلغ 244 حفارا في أغسطس/آب 2020، بحسب بيانات بيكر هيوز التي ترجع إلى عام 1940 .

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: