دولي

إنتاج “أوبك” يرتفع 181 ألف برميل يوميا في يناير


قالت منظمة الدول المنتجة للبترول “أوبك”، الخميس، إن إنتاج أعضائها ارتفع بمقدار 181 ألف برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني الماضي، جراء زيادة إنتاج 7 دول تتقدمها السعودية وفنزويلا.

وأوضحت المنظمة (13 عضوا) في تقريرها الشهري، أن إنتاجها ارتفع إلى 25.496 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ25.315 مليونا في ديسمبر/ كانون الأول السابق.

وبحسب التقرير، زادت 7 دول إنتاجها خلال الشهر الماضي بصدارة السعودية، التي رفعته بمقدار 89 ألف برميل، إلى 9.054 ملايين برميل يوميا.

وزادت فنزويلا إنتاجها بمقدار 72 ألف برميل على أساس شهري، إلى 487 ألف برميل يوميا، ثم إيران بمقدار 62 ألف برميل يوميا، والإمارات بـ36 ألفا، والكويت 22 ألفا.

ورفعت الجزائر وأنغولا إنتاجهما بمقدار هامشي بلغ 8 آلاف و7 آلاف برميل يوميا على الترتيب.

في المقابل، خفضت 6 دول إنتاجها خلال الشهر الماضي، أبرزها ليبيا ونيجيريا بمقدار 51 ألفا، و31 ألف برميل يوميا على الترتيب، فيما تراجع إنتاج العراق بنحو 13 ألف برميل يوميا.

والشهر الماضي، توصل منتجو النفط في مجموعة “أوبك +” بقيادة السعودية وروسيا، إلى اتفاق يقضي بتقليص محدود في تخفيضات الإنتاج خلال فبراير/ شباط الجاري، ومارس/ آذار المقبل، بعد أن زاد إنتاج التحالف بمقدار 500 ألف برميل يوميا في يناير الفائت.

وأعلنت السعودية خفضا طوعيا للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا خلال فبراير ومارس 2021، تضاف إلى تخفيضات متفق عليها تحالف “أوبك+” بمقدار 7.2 ملايين برميل يوميا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: