دولي

إنتاج “أوبك” يرتفع إلى 25 مليون برميل يوميا في الربع الأخير


كشفت بيانات حديثة عن ارتفاع معدل متوسط إنتاج أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” إلى 24.945 مليون برميل نفط يوميا خلال الربع الأخير من 2020.

ووفقا للبيانات الصادرة عن “أوبك”، بلغ حجم الزيادة نحو 1.097 مليون برميل يوميا مقارنة مع معدل الإنتاج في الربع الثالث من العام ذاته.

وقالت وكالة أنباء الإمارات، إن الزيادة في معدل الإنتاج خلال الربع الأخير من العام الماضي بعد التحسن المسجل في الطلب على الذهب الأسود في السوق العالمية من جهة وقيام بعض أعضاء المنظمة برفع سقف الإنتاج بعد تراجعها في وقت سابق نتيجة عوامل جيوسياسية.

وكانت أسعار النفط الخام شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة مدعومة بالتحسن في أساسيات السوق وعمليات شراء قوية من منطقة آسيا والمحيط الهادىء، حيث قفز سعر سلة خامات أوبك بنسبة 15% بالغا 49.17 دولار للبرميل في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020 مقارنة مع شهر نوفمبر/تشرين الأول من العام ذاته.

وفي السوق الآجلة فقد وسعت أسعار النفط الخام أيضا من مكاسبها حيث ارتفع خام برنت بنسبة 14.2% إلى 50.22 دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقارنة بالشهر الذي سبق.

فيما ارتفع خام نيامكس بنسبة 13.8% إلى 47.07 دولار للبرميل خلال فترتي المقارنة ذاتها وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط.

ومن المتوقع استمرار تحسن النفط خلال الفترة المقبلة خاصة بعد القرار الطوعي الذي اتخذته المملكة العربية السعودية وقررت بموجبه تخفيض إنتاجها بمقدار مليون برميل نفط يوميا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني ومارس/آذار من عام 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: