دولي

إسطنبول تستضيف القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية

تستضيف مدينة إسطنبول في 16 ديسمبر كانون الأول الجاري، أعمال القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، التي عقدت أولى أعمالها في إسطنبول عام 2008 والثانية في 2014 في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية. وستجري أعمال القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، بمشاركة رؤساء دول ووزراء وممثلين عن مؤسسات دولية وإفريقية.
وتعقد القمة تحت شعار: “تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك” وستسهم القمة في فتح صفحة جديدة بالعلاقات القائمة على الشراكة الاستراتيجية بين تركيا والاتحاد الإفريقي ودول القارة الإفريقية. وسيتم توجيه العلاقات بين تركيا والقارة الإفريقية في كافة المجالات بما فيها المشاريع الملموسة التي ستتحقق لصالح القارة خلال الفترة ما بين عامي 2022 و2026، عبر بيان وخطة عمل وتطبيق مشتركة من المنتظر اعتمادهما في القمة.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، إن بلاده تهدف للربح المشترك مع إفريقيا والمضي معا نحو المستقبل، جاء ذلك في كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع وزراء خارجية الدول المشاركة في القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، وأضاف “هدفنا الربح المشترك مع إفريقيا، والسير سويًا نحو المستقبل، ورؤيتنا للعلاقات مع إفريقيا استراتيجية وطويلة الأمد”.
وعلى هامش اعمال القمة، التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، نظيره النيجيري محمد بخاري في إسطنبول لبحث العلاقات بين البلدين والشراكة المتبادلة، جرى هذا اللقاء في قصر دولمة بهتشة .
وتستمر اعمال القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية حتى 18 ديسمبر الجاري.





Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى