العالم الاسلامي

إحصائيات…الإمارات من الدول الأولى خليجياً وعربياً من حيث حجم الإستثمارات في تركيا

حافظت كلّ من تركيا و الإمارات في السنوات الأربع الماضية على استقرار العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما، وتوسعت لتشمل جوانب واتجاهات جديدة خلال فترة جائحة كورونا ، الأمر الذي انعكس على حجم الصادرات التركية إلى الإمارات التي ارتفعت إلى نحو 295 مليون دولار أمريكي في شهر حزيران /يونيو الماضي مقارنة بشهر أيار/مايو الذي بلغت قيمة صادراته نحو 243.5 مليون دولار.

 

واستناداً إلى بيانات وزارة الخارجية التركية ، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين قرابة 7.4 مليارات دولار أمريكي عام 2019، ونحو 7.6 مليارات دولار عام 2018، مسجلاً رقماً قياسياً عام 2017 بعد أن وصل حجم التجارة إلى قرابة 14.8 مليار دولار أمريكي.

ووفق هذه الأرقام، تكون الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ12 كأكبر مستورد للسلع التركية على مستوى العالم والثانية عربياً بعد العراق، وفي المرتبة التاسعة كأكبر مصدّر للسوق التركية عالمياً ومن أوائل الدول عربياً.

وبينما بلغت قيمة الصادرات التركية إلى الإمارات 3.5 مليارات دولار في عام 2019، وصلت قيمة واردات تركيا من الإمارات في العام نفسه إلى 4.33 مليارات دولار.

وتنوعت الصادرات التركية إلى الإمارات ما بين المعادن والأحجار الكريمة والآلات والأجهزة الكهربائية، في حين أن أهم الصادرات الإماراتية إلى تركيا هي الذهب والمجوهرات والنفط والحديد والألمنيوم والمواد الكيماوية .

كما بلغ مجموع الاستثمارات الخليجية في تركيا قرابة 11.4 مليار دولار خلال السنوات الـ18 الأخيرة، إذ حلّت الإمارات العربية المتحدة في المراتب الأولى بين الدول الخليجية وبلغ حجم استثماراتها في تركيا 4.3 مليار دولار .

هذا وتنوعت الاستثمارات الإماراتية في تركيا لتشمل قطاعات التمويل والبنوك والطاقة المتجددة والمشاريع العقارية والصناعات الدوائية والطبيّة والغذائية ، والسلع الاستهلاكية والخدمات اللوجستية والمواني وتجارة التجزئة، والمراكز التجارية والفنادق والمنتجعات السياحية،بالإضافة إلى شراء وضخ استثمارات في الشركات التركية الرائدة في القطاع التكنولوجي والرقمي .

وتُعد الإمارات سوقاً استثمارية هامّة للمستثمرين الأتراك، حيث تتركز الاستثمارات التركية في قطاع البناء والإنشاءات. فقد نفذت شركات المقاولات التركية في الإمارات لغاية عام 2013 نحو 100 مشروع بقيمة تجاوزت 8.5 مليارات دولار أمريكي.

أحدث الإستثمارات التركية الإماراتية

أعلنت مجموعة شركات “ياشار Yaşar Holding ” التركية صاحبة العلامة التجارية “بينارPınar ” المختصة في صناعة منتجات الأجبان والألبان،بتاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 ، عن قيامها باستثمار في العاصمة الإماراتية أبو ظبي لبناء مصنع خاص بتصنيع الأجبان والألبان بقيمة 30 مليون دولار أمريكي .

وفي 2 آب / أغسطس الجاري استحوذت شركة “فينيكس” الإماراتية للسكوتر، على شركة “بالم ” التركية الرائدة في مجال التنقل الخفيف (السكوتر الكهربائي) ، مقابل 43 مليون ليرة تركية أي مايعادل 5 ملايين دولار أمريكي .

 

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى