دولي

إثيوبيا توسع اعتمادها على الطاقة الشمسية.. 12مشروعا في عام


وقعت الحكومة الإثيوبية،اليوم الإثنين، اتفاقية تعاون مع 4 شركات أجنبية لتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية بتكلفة 24.25 مليون دولار.

والمشروع الذي تم التوقيع لتنفيذه اليوم، يأتي ضمن 12 مشروعًا للطاقة الشمسية تم إطلاقها في عام 2020 ، منها ثمانية مشاريع قيد التشغيل، فيما أوشك الانتهاء من 4 مشروعات.

وقالت الحكومة، المشروع يهدف إلى توفير الكهرباء للمناطق الريفية في عدة أقاليم.

ومشروع الطاقة الشمسية الذي وقعت إتفاقيته اليوم بين الشركات الأجنبية وهيئة الكهرباء الإثيوبية يهدف الى توفر الكهرباء لـ 25 بلدة ريفية في ثماني أقاليم ، وسيستفيد منها أكثر من 145 ألف مواطن .

 

والأقاليم التي ستشملها المشروعات (أمهرة ، أوروميا ، الصومال ، عفار ، إقليم جنوب شعوب إثيوبيا ، بني شنقول جمز ، التجراي ) .

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سلشي بقلي ، إن مشروع الطاقة الشمسية تكلفته أقل بـ25 بالمائة من مد الكهرباء من مشروعات الطاقة المائية من الشبكة الوطنية ، موضحا أن تكلفة مد كهرباء أسرة واحدة من الشبكة الوطنية يكلف أكثر من ألف دولار ، بينما يكلف هذا المشروع 900  فقط للأسرة .

 

ومن المتوقع أن يكتمل بناء مشروع الطاقة الشمسية في غضون ستة أشهر  وسيكون قادرًا على توليد ثمانية ميجاوات من الطاقة مع مد خطوط كابلات 68.7 كيلومترا متوسطً الحجم و 233.3 كيلومترا من الخطوط الصغيرة.

وفي الأشهر الستة الأولى من السنة الميزانية الحالية وحدها ، تمكنت 125 قرية ريفية جديدة من الاستفادة من الطاقة .

وتبدأ السنة المالية في إثيوبيا بتاريخ 8 يوليو/تموز وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.

وأعلنت الصين عن دعمها للاقتصاد الإثيوبي لتعافيه من تأثيرات جائحة كورونا، فضلا عن مساعدات غذائية للمحتاجين في إقليم تجراي.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية أجراها نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الخميس الماضي.

وأشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، بالدعم الاقتصادي والاجتماعي الصيني لإثيوبيا، معربا عن تقديره للمساعدات والدعم الصيني السخي لبلاده في اقتصادها وتنميتها الاجتماعية.

وأعلنت إثيوبيا عن تدشين مشروع “كالد ديجو” لتطوير الري بمنطقة سلتي، في إقليم شعوب جنوب البلاد.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للسد الجديد نحو 1.19 مليار بر إثيوبي نحو أكثر من 29 مليون دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: