أخبار

أوّل دولة تُعلن استعدادها منح اللجوء لعمر البشير


باتت أوغندا أوّل دولة تُعلن استعدادها منح اللجوء للرئيس السوداني المعزول عمر البشير، منذ الإطاحة به من قبل الجيش في الـ11 من نيسان 2019.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الأوغندي هنري أوكيلو أوريم، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده تدرس إمكانية منح اللجوء للرئيس السوداني المعزول عمر البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية”. وقال أوريم إنّه “في حال طلب من أوغندامنح البشير حق اللجوء، فإنّه يمكن النظر فيها على أعلى مستويات قيادتنا”.

الحكومة الأوغندية “تُفكر” في منح اللجوء للبشير
وأشار إلى دور البشير الرئيسي في اتفاق السلام في جنوب السودان، مضيفاً أنّ “الحكومة الأوغندية يمكن أن تفكر في منحه اللجوء”. وأشار المسؤول الأوغندي وفق ما نقلت تقارير إعلامية، إلى أنّ “أوغندا تتابع عن كثب التطورات في السودان، ونطلب من القيادة الجديدة هناك احترام تطلعات الشعب السوداني، وبينها الانتقال السلمي للسلطة إلى حكم مدني”.

وأوغندا هي واحدة من الدول الأفريقية التي استضافت البشير في الماضي، من دون تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، على الرغم من كونها من الموقعين على معاهدة روما، التي تأسست بموجبها المحكمة. وقد حلَّ البشير ضيفاً على أوغندا في شهر تشرين الثاني 2017، في زيارة رسمية استغرقت يومين، متحدياً بذلك مذكرة توقيف دولية صدرت بحقه.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: