دولي

“أوبك”: مخزون النفط بالدول المتقدمة يهبط 6.9 ملايين برميل في أبريل

قال أمين عام “أوبك” محمد باركيندو، الإثنين، إن مخزونات الدول المتقدمة من النفط انخفضت بمقدار 6.9 ملايين برميل في أبريل/نيسان، على أساس شهري، وتوقع المزيد من الانخفاض خلال الأشهر القادمة.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام للمنظمة النفطية، خلال مشاركته عبر الإنترنت بقمة نيجيريا الدولية للبترول المنعقدة في مدينة “لاغوس”.

وقال باركيندو، إن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تضم أقوى 37 اقتصادا في العالم، في أبريل، أقل بنحو 160 مليون برميل عنها قبل عام.

وأضاف: “نتوقع أن نرى المزيد من الانخفاض (في مخزونات الدول المتقدمة) خلال الأشهر المقبلة”.

واعتبر باركينودو التراجع في مخزونات الدول المتقدمة من النفط مؤشر على نجاح سياسة الانتاج لـ”أوبك” ومنتجين من خارجها، فيما يعرف بتحالف “أوبك+” في دعم استقرار الأسواق.

وقال: “استمر السوق في الاستجابة بشكل إيجابي للقرارات التي اتخذناها (أوبك+)، بما في ذلك تعديلات مستويات الإنتاج التي بدأت في مايو/أيار من العام الماضي”.

وفي أبريل 2020، توصل تحالف “اوبك+”، الذي يضم منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” بقيادة السعودية ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا، إلى اتفاق على تخفيضات غير مسبوقة في الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، اعتبارا من مطلع مايو من نفس العام.

ومنذ ذلك الحين، قلص التحالف حجم التخفيضات تدريجيا لتصل حاليا إلى 6.6 ملايين برميل يوميا.

وشهد عام 2020 تراجعا حادا في الطلب العالمي على النفط وانهيارا غير مسبوق بالأسعار، جراء تداعيات جائحة كورونا.​​​​​​​

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: