دولي

“أوبك” تعمق توقعات انكماش الطلب العالمي للنفط في 2020


عمقت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، توقعاتها للطلب العالمي على النفط بمقدار 300 ألف برميل خلال العام الحالي، إلى انكماش بمقدار 9.75 ملايين برميل يوميا، قياسا على انكماش بـ 9.47 مليون برميل يوميا بتوقعات الشهر الماضي.

وحسب التقرير الشهري للمنظمة، الأربعاء، فقد خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي للنفط خلال العام المقبل، إلى 6.25 ملايين برميل يوميا، من نمو 6.54 ملايين برميل يوميا بالتقديرات السابقة.

وأجبر استمرار زيادة الإصابات الجديدة بفيروس “كورونا” في الولايات المتحدة وأوروبا، خلال الشهر الماضي، الحكومات على إعادة فرض عدد من قيود الإغلاق بما فيها القيود على وسائل النقل.

وتعني أرقام انكماش الطلب العالمي على الخام خلال العام الجاري، بلوغ حجم الطلب اليومي 90.2 مليون برميل، من 100 مليون برميل يوميا في 2019.

وتوقعت “أوبك” أن ينخفض ​​المعروض العالمي من النفط في 2020، بشكل رئيسي في روسيا والولايات المتحدة وكندا، يقابله جزئيا نمو بقيادة النرويج والبرازيل والصين وغيانا.

وأظهر التقرير أن توقعات النمو الاقتصادي العالمي، تستمر في إظهار انكماش بنسبة 4.3 بالمئة لعام 2020، في حين تم تعديل توقعات 2021 نزولاً إلى نمو بنسبة 4.4 بالمئة، انخفاضا من 4.5 بالمئة المتوقعة في الشهر الماضي.

وانخفضت سلة أوبك المرجعية خلال أكتوبر/تشرين أول الماضي، بمقدار 1.46 دولارا أو 3.5 بالمئة، على أساس شهري إلى متوسط ​​40.08 دولارا للبرميل.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة وزارية منبثقة عن “أوبك +” في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ومطلع ديسمبر/ كانون الأول المقبل، لاتخاذ قرار بشأن سياسات الإنتاج.

وفي أبريل الماضي، توصلت دول “أوبك+” إلى اتفاق تخفيضات غير مسبوقة في الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا اعتبارا مطلع مايو/أيار حتى نهاية يوليو/تموز.

وتم تخفيف خفض الإنتاج إلى 7.7 ملايين برميل يوميا اعتبارا من مطلع أغسطس/آب وتستمر حتى نهاية 2020.

وينص الاتفاق على تخفيف آخر في التخفيضات إلى 5.8 ملايين برميل يوميا، اعتبارا من يناير 2021 حتى نهاية أبريل 2022.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: