دولي

أوبك: تعافي الطلب على النفط سيتركز في النصف الثاني 2021


توقعت “منظمة البلدان المصدرة للبترول” (أوبك) أن يتركز تعافي الطلب العالمي على الخام خلال النصف الثاني 2021، وسط استمرار تأثيرات جائحة “كورونا”؛ ما دفع لخفض توقعات نمو الطلب في النصف الأول من العام.

ولم تقدم المنظمة أرقاما عن حجم تعافي الطلب للنصف الثاني أو التباطؤ في النصف الأول 2021.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري، الخميس، إن الطلب العالمي سيرتفع بنسبة 6.5 بالمئة أو 5.9 ملايين برميل يوميا خلال 2021 إلى 96.3 مليون برميل يوميا، بزيادة هامشية عن تقديرات فبراير/شباط الماضي.

وكان تقرير المنظمة الشهر الفائت توقع نمو الإمدادات بمقدار 5.79 ملايين برميل يوميا خلال العام الجاري.

وأشار التقرير إلى تراجع الطلب العالمي على النفط بـ9.6 ملايين برميل يوميا في 2020 مقارنة مع العام السابق له، مسجلا 90.4 مليون برميل يوميا.

وأفادت المنظمة بتراجع الإمدادات من خارج “أوبك” بـ2.6 مليون برميل يوميا في 2020، مضيفة: “بينما نقدّر أن تنمو بمقدار مليون برميل بالعام الحالي إلى 63.8 مليون برميل”.

وتتركز الزيادة المتوقعة بالإنتاج في كندا والولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وروسيا.

وزادت: “بخصوص نفط أعضاء المنظمة (13 دولة)، نتوقع نمو الطلب عليه عالميا خلال العام الجاري بمقدار 4.9 ملايين برميل يوميا، إلى 27.3 مليون برميل يوميا”.

وأظهرت معطيات التقرير أن أسعار نفط برنت ارتفعت في فبراير بنسبة 13 بالمئة للبرميل إلى متوسط 62.3 دولارا، لتصل إلى مستوياتها في يناير/كانون الثاني 2020.

وأشار تقرير “أوبك” إلى دور إجراءات التحفيز الإضافية في الولايات المتحدة والتعافي المتسارع في الاقتصادات الآسيوية، في دعم النمو الاقتصادي العالمي و تعافي الطلب على النفط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: