دولي

“أوبر” تستسلم للسائقين في بريطانيا.. حد أدنى للأجور وإجازات مدفوعة


تعتزم أوبر منح سائقيها في بريطانيا صفة “موظفين معينين” في سابقة هي الأولى من نوعها بجميع أسواق العالم التي تعمل بها.

وبموجب الخطوة سيتم إقرار حد أدنى للأجور وإجازات مدفوعة، في سابقة عالمية للشركة الأمريكية العملاقة من شأنها تبديل نموذج عمل المنصات الرقمية في بريطانيا.

وأعلنت المجموعة الأمريكية العملاقة في خدمات الأجرة في بيان أن جميع السائقين المتعاملين معها في بريطانيا البالغ عددهم أكثر من سبعين ألفا سيستفيدون من هذه الامتيازات اعتبارا من الأربعاء.

وهذا أكبر تغيير تجريه “أوبر” التي دأبت على التعامل مع سائقيها على أنهم عمّال مستقلون.

وتحركت المنصة العملاقة سريعا في هذا الاتجاه بعدما أطلقت استبيانات على نطاق واسع لسائقيها، وبعد شهر من انتكاسة قضائية مدوية لها أمام المحكمة العليا.

وكانت الهيئة القضائية البريطانية الأعلى قضت في 19 فبراير/شباط بضرورة تصنيف السائقين على أنهم “عمّال”، ما يحتم على “أوبر” منحهم حقوقا اجتماعية.

وأيّد القضاء مجموعة من حوالي عشرين سائقا كانوا يطالبون بضرورة منحهم الحق في تصنيفهم كموظفين، نظرا إلى الوقت الذي يمضونه في العمل على التطبيق والمراقبة التي تفرضها عليهم المجموعة، من طريق تقويمهم على سبيل المثال.

ويميّز القانون البريطاني بين الأشخاص الحاملين صفة “عامل” والذين يحق لهم الحصول على حد أدنى من الأجور وامتيازات أخرى، وأولئك الذين يحملون صفة أجراء بالمعنى الضيق والذين يتمتعون بعقود عمل كاملة المواصفات.

وسيحق لسائقي “أوبر” في بريطانيا اعتبارا من الأربعاء تقاضي حد أدنى للأجور كما سيحق لهم الإفادة من إجازات مدفوعة ومدخرات تقاعدية ستساهم فيها الشركة.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في بريطانيا 8,72 جنيه إسترليني (12,12 دولار) عن ساعة العمل، ومن المتوقع رفعه إلى 8,91 جنيه إسترليني (12,38 دولار) الشهر المقبل.

ويتقاضى سائقو “أوبر” في بريطانيا في المعدل 17 جنيها إسترلينيا في الساعة في لندن، و14 في سائر مناطق البلاد.

وسيبقى لسائقي “أوبر” الحق في اختيار أوقات العمل التي يريدونها.

وتضاف هذه الامتيازات إلى أخرى موجودة أصلا، بينها التأمين الصحي المجاني.

وقال رئيس “أوبر” لأوروبا الشمالية والشرقية جايمي هيوود إن “هذا يوم مهم للسائقين في المملكة المتحدة”، مضيفا “أوبر ليست سوى جزء من قطاع سيارات الأجرة ونأمل في أن ينضم مشغلون آخرون إلينا بغية تحسين ظروف عمل هؤلاء العمال الأساسيين في حياتنا اليومية”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: