العالم الاسلامي

أمريكية تخصص 20 مليون دولار لتمويل شراء القمح للسودان


خصصت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 20 مليون دولار لشراء قمح للسودان عبر برنامج الغذاء العالمي، لدعم البلاد من هذه السلعة.

وقالت الوكالة في بيان صحفي إن الإدارة الأمريكية سترسل هذا الدعم بعد إقراره من جانب الكونجرس ،وهذا المبلغ سيمكن السودان عبر برنامج الأغذية العالمي من شراء أكثر من 65 ألف طن قمح.

وأضافت أن المنحة تمثل مساهمة الولايات المتحدة ضمن التزامها السابق نحو السودان والبالغ 45 مليون دولار تستخدم لتزويد البلاد بالقمح لمعالجة النقص العاجل في الدقيق.

وأشار البيان الأمريكي لجهود حكومة الخرطوم  والتزامها بمكافحة الإرهاب وإنهاء عقود من العنف والفساد في السودان.

وقال إن الولايات المتحدة تتطلع الى حقبة جديدة من التعاون مع الحكومة الانتقالية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في السودان لتحقيق الاستقرار والازدهار للشعب السوداني.

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول أعلنت سفارة الإمارات في الخرطوم عن تسليم 68 ألف طن من القمح، دعما من صندوق أبوظبي للتنمية إلى دولة السودان.

وسجل التضخم السنوي في السودان معدلات قياسية، حيث وصل في أغسطس/آب الماضي إلى 166.83% من 143.78% في يوليو/تموز، مدفوعا بأسعار الغذاء والمواصلات، وفق بيانات جهاز الإحصاء السوداني.

ويعاني المواطن السوداني من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، والانتظار لساعات في طوابير أمام المخابز ومحطات الوقود للحصول على الخبز ووقود السيارات.

وقال وكيل وزارة التجارة السودانية محمد علي عبدالله، في تصريح لوكالة الأنباء السودانية، إنه يجرى حاليا التواصل أيضا مع برنامج الغذاء العالمي WFP لتوفير باخرة أخرى من القمح تقدر حمولتها بـ(40) ألف طن لتصل في الأيام المقبلة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن أن بلاده سترسل “بشكل فوري” طحين القمح بقيمة 5 ملايين دولار إلى السودان.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: