أخبار العالم

ألمانيا تغلق 3 مفاعلات نووية في آخر ساعات 2021

قررت ألمانيا، مساء الجمعة، إغلاق 3 مفاعلات نووية في الساعات الأخيرة من العام 2021.

وذكر التلفزيون الألماني “دويتشه فيله” أن “برلين قررت وقف نصف القدرة النووية المتبقية لديها بعد عقد من القرار التاريخي للمستشارة السابقة أنجيلا ميركل بدفع بلادها للتخلي عن الطاقة النووية”.

ويأتي سحب 3 مفاعلات نووية من أصل 6 من الخدمة. في خضم أزمة طاقة أوروبية تغذيها التوترات الجيوسياسية الأخيرة بين المزود الرئيسي للغاز روسيا. وعملائها، بحسب المصدر نفسه.

وبموجب القرار، ستتوقف المنشآت النووية في بروكدورف (شمال)، وغرونده (وسط). وغوندريمينغن (جنوب) عن العمل في 2022، فيما سيسمح لمحطات الطاقة بتغذية الشبكة بالكهرباء للمرة الأخيرة الجمعة.

وأوضح “دويتشه فيله” أن “هذه الخطوة ستؤدي إلى خفض القدرة النووية المتبقية في ألمانيا إلى النصف. وتقليل إنتاج الطاقة بحوالي 4 غيغاوات، أي ما يعادل الطاقة التي تنتجها ألف توربينة رياح”.

تجدر الإشارة أن عملية التفكيك المنصوص عليها قانونا ستستغرق سنوات عديدة.

ومن المقرر أن توقف ألمانيا في نهاية عام 2022. آخر 3 محطات نووية في البلاد عن العمل، وهي نيكارفيستهايم (جنوب)، وإيزار 2 (جنوب)، وإمسلاند (شمال).

ودفعت الاحتجاجات على كارثة “فوكوشيما” النووية التي وقعت في العام 2011 المستشارة السابقة ميركل. إلى تسريع التخلي عن الطاقة النووية في ألمانيا.

وتشتبه بعض الدول الغربية في أن موسكو تحد من شحناتها من الغاز إلى أوروبا. لممارسة ضغط وسط توترات جيوسياسية عميقة حول الأزمة الروسية – الأوكرانية.

ومؤخراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشدها لقواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية. وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا حال “شنها هجوما” على أوكرانيا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى