أخباردولي

ألمانيا تعلّق المصادقة على “نورد ستريم 2″… والغاز يرتفع بنسبة 6%

 

علقت هيئة تنظيم الطاقة الألمانية المصادقة على أنبوب “نورد ستريم 2″، الناقل الجديد للغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا.الأمر الذي تسبب بارتفاع أسعار الغاز بنسبة 6 % في التعاملات المسائيةليوم أمس الثلاثاء.

 

إذ زادت أسعار عقود الغاز، تسليم ديسمبر/كانون الأول، 30 سنتا أو بنسبة 5.84 % بحلول الساعة 17:48بتوقيت غرينتش ، ليتم التداول عند 5.32 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية .وقفزت عقود الخام خلال التعاملات بنحو 11 %، قبل أن تفقد جزءا من مكاسبها.

وفي بيان للهيئة قالت أنّها أوقفت مؤقتا عملية المصادقة على أنبوب “نورد ستريم 2″، لأن التحالف الذي يقف وراء خط الأنابيب يحتاج أولا إلى إنشاء شركة تابعة له في ألمانيا، بموجب القانون الألماني،وهو شرط لابد من تحقيقه زلن يتم الحصول على رخصة تشغيل بدونه .

هذا ويواجه أنبوب “نورد ستريم 2” معارضة شديدة من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مثل بولندا، بحجة أنه يهدد أمن الطاقة في القارة الأوربية .بسبب الاعتماد على الغاز الروسي.

واكتمل بناء الأنبوب الذي يصل روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق في أيلول/سبتمبر الماضي،، بطول 1230 كيلومترا، وبطاقة ضخ تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وشهد يوم أمس الإثنين قفزة لعقود الغاز بنحو 11 % أيضا، إثر توقف ضخه عبر أنبوب “يامال – أوروبا”، المار عبر الأراضي الروسية والبيلاروسية،والذي تبلغ طاقته حوالي 33 مليار متر مكعب سنويا.في وقت تشهدفيه أوروبا أزمة غير مسبوقة في إمدادات الغاز الطبيعي .

ويذكر أنّ أسعار الغاز ارتفعت في أوروبا بنسبة 200 % منذ بداية عام 2021، بسبب شح المعروض وتزايد الطلب .

اقرأ أيضاً:

ميركل: روسيا تفي بجميع التزاماتها لتوريد الغاز…وحجم الطلبات الأوربي محل شك !

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى