تركيا

ألمانيا تشبّه السيارة الكهربائية التركية بـ “تسلا” العالمية


شبّهت صحيفة ألمانية شهيرة في المجال الاقتصادي، السيارة المحلية التركية بـ “تسلا” الكهربائية ذات الشهرة العالمية الواسعة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

صحيفة “Handelsblatt” الألمانية، وفي تقرير أفردتها للحديث عن السيارة المحلية التركية ” TOGG”، حاورت محمد غورجان قره قاش، المدير التنفيذي للشركة الصناعية التجارية المحدودة لمبادرة السيارة التركية المحلية .

الصحيفة التي تعدّ من أبرز الصحف الاقتصادية في ألمانيا، توقعت أن تشكّل “TOGG” جاذبية في السوق الألماني، في حال كانت أسعارها تنافسية، مبينة أن “TOGG” ستأخذ مكانها قريباً بين سلسلة المنتجات الوطنية التركية.

كما نقلت عن “قره قاش” قوله، إن تركيا وبصناعتها لـ”TOGG” تقوم بإنتاج جهاز ذكي هو أكثر من مجرد سيارة، مبيناً أن أنه بإمكان تركيا إنتاج بطاريات لصالح سيارات الشركات المنافسة لـ “TOGG” حول العالم.

وبحلول يوليو/تموز الماضي، افتتح الرئيس رجب طيب أردوغان، مجمعاً يضم المصنع الذي سيشهد إنتاج السيارة المحلية، ويقع في قضاء “غمليك” بولاية بورصة، شمال غربي تركيا.

ويوفر المصنع فرص عمل لـ4 آلاف و323 شخصا، بينهم 300 من أصحاب المؤهلات، ليتم إنتاج 175 ألف سيارة محلية سنويا من 5 أنواع مختلفة.

وتزامناً مع وضع حجر أساس مصنع السيارة المحلية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده أقدمت على خطوة تاريخية لتحقيق حلم عمره 60 عاما، عبر افتتاحها مجمع إنتاج أول سيارة محلية.

وأضاف أردوغان في تغريدته: “لقد أقدمنا على خطوة تاريخية لتحقيق حلمنا الذي يعود إلى 60 عاما، عبر افتتاح مركز هندسة وتصميم وإنتاج سيارة TOGG الوطنية”.

وأردف: “أتقدم بالشكر إلى شعبنا العزيز على دعمه، وكل من ساهم في هذا المشروع”.

وعقب الكشف عنها بفترة قصيرة، صادق الاتحاد الأوروبي على امتلاك تركيا، ملكية كافة الحقوق الفكرية للتصميم الداخلي والخارجي الخاص بسيارتها المحلية “TOGG”.

ووفقاً للقرار، باتت حقوق الملكية الفكرية لتصميم السيارة المحلية، خاصة بتركيا 100 بالمئة، ولا يحق لأي جهة أخرى حول العالم، استنساخها سواء بشكل كامل أو جزئي.

وتعتبر مصادقة مكتب الاتحاد الأوروبي لحقوق الملكية الفكرية، سارية لـ 5 أعوام.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: