تقارير

ألامارات العربية في طليعة البلدان العربية في الاستثمار مع الولايات المتحدة .. وال20 عالميا

ما ان تذكر الامارات العربية .. سريعا يتبادر الى الاذهان التطور في كافة مجالاته سواء اكانت اقتصادية ام عمرانية ام من حيث التكنولوجيا .. لم تكتفي بذلك بحسب بل وصلت الى حد ان تكون الامارات العربية في طليعة البلدان العربية المستثمرة في الولايات المتحدة والمرتبة ال20 عالميا برصيد تراكمي بلغ 44.7 مليار دولار حتى نهاية 2021 .

 

هذه الإحصائية جاءت على لسان وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الإماراتي أحمد بالهول الفلاسي خلال مشاركته في قمة الابتكار والاستثمار الأمريكية – الإماراتية.

 

في قمة عقدت كان الهدف منها هو استكشاف المزيد من فرص التعاون خلال المرحلة المقبلة لتوسيع وتطوير التبادلات التجارية وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، وتعقد القمة افتراضيا بمشاركة عدد كبير من شركات القطاع الخاص من البلدين.

حيث أكد الوزير الإماراتي في هذه القمة على قوة العلاقات الاقتصادية الإماراتية الأمريكية، والتي تعكسها حجم الاستثمارات المتبادلة، حيث تستحوذ الاستثمارات الإماراتية على الحصة الأكبر من إجمالي الاستثمارات العربية بالأسواق الأمريكية، برصيد تراكمي يصل إلى 44.7 مليار دولار حتى نهاية 2020، وتحتل الدولة المرتبة الأولى عربيا والـ20 عالميا ضمن أهم البلدان المستثمرة في الولايات المتحدة .

حيث بلغت استثمارات الشركات الإماراتية بالولايات المتحدة في أنشطة البحث والتطوير المرتبطة بالابتكار والتكنولوجيا نحو 1.7 مليار دولار، فيما ساهمت الاستثمارات الإماراتية في الولايات المتحدة في دعم الصادرات الأمريكية بقيمة 1.3 مليار دولار، وفي المقابل يبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشر الواردة إلى دولة الإمارات من الولايات المتحدة الأمريكية بنهاية العام الماضي نحو 19.4 مليار دولار.

فيما قالت الحكومة الإماراتية بانه اهتمامها سيظل مستمرا و بنفس الزخم في نمو الشراكة بين البلدين . وقد حقق التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين قفزات نمو كبيرة خلال السنوات الماضية، مرتفعا من 5.22 مليار دولار في عام 2005 إلى 17.83 مليار دولار في عام 2020، فيما جاءت دولة الإمارات للعام الـ12 على التوالي في المرتبة الأولى على مستوى المنطقة والـ19 عالميا في قائمة أكبر الأسواق المستقبلة لصادرات الولايات المتحدة في عام 2020، حيث بلغت قيمة الصادرات الأمريكية إلى دولة الإمارات في العام الماضي 14.75 مليار دولار.

السؤال هنا هل ستبقى دولة الامارات متصدرة هذا المشهد ام أن لبقية البلدان العربية قول آخر هذا ما سنعرفه في الأيام المقبلة .

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى