تقارير

أكثر الشركات ربحا في العالم.. التفاحة الأمريكية تزيح درة التاج السعودية

أعاد وباء كورونا ترتيب الشركات الأكبر من حيث الأرباح عن عام 2020، وسط سيطرة أمريكية وصينية على القائمة.

أسفرت الجائحة عن تنامي الطلب على الحلول والمنتجات التكنولوجية في ظل قيود الحركة والإغلاق، ما انعكس على تصدر الشركات التكنولوجية العملاقة قائمة “Forbes Global 2000” لأكبر الشركات ربحية في نهاية عام 2020.

ونجحت  أبل الأمريكية في تصدر قائمة الشركات الأكثر ربحا بتسجيل 63.9 مليار دولار العام الماضي، لتزيح شركة أرامكو السعودية من المرتبة الأولى التي احتلتها في 2019.

وجاءت شركة مايكروسوفت في مركز الوصافة بأرباح قدرها 51.3 مليار دولار، مستفيدة هي الأخرى من تنامي اعتماد البشر على شبكة الإنترنت لأداء الأعمال والتواصل الاجتماعي.

وحلت شركة أرامكو السعودية في الترتيب الثالث متأثرة بانخفاض أسعار النفط خلال عام الوباء في ظل تعطل سلاسل الإمداد وتراجع النشاط الصناعي، ليسجل عملاق النفط السعودي 49.3 مليار دولار أرباحا مقابل 111.1 مليار دولار في عام 2019.

واحتل بنك الصناعة والتجارة الصيني المرتبة الرابعة عالميا بأرباح ناهزت 45.8 مليار دولار، مدعوما من استعادة النشاط الاقتصادي الصيني قوته سريعا.

وجاءت شركة بيركشير هيثاواي المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافيت في المركز الخامس، بعد أن نجحت في جني أرباح قدرها 42.5 مليار دولار في عام الوباء.

واستفاد بنك جي بي مورجان تشيس من استقرار أرباح بنوك الاستثمار خلال العام الماضي، مسجلا 40.4 مليار دولار في 2020.

ونمت أرباح شركة ألفا المالكة لجوجل بأكثر من 17% العام الماضي لتصل إلى 40.3 مليار دولار وتحل في المركز السابع.

فيما تذيل بنك التعمير الصيني القائمة بأرباح بلغت 39.3 مليار دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: