تقارير

أكبر 8 بورصات في العالم.. السعودية ضمن نادي “التريليون دولار”


احتلت البورصات الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة أكبر بورصات في العالم من حيث القيمة السوقية، وفي المرتبة الثانية جاءت الصين، تلتها اليابان في نادي “التريليون دولار” لبورصات العالم.

وبحسب رصد أعدته “العين الإخبارية” فإن السعودية احتلت المرتبة الأولى عربيا والسابعة عالميا ضمن قائمة أكبر بورصات العالم من حيث القيمة السوقية، وفقا لآخر تحديث في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة القائمة برصيد 38 تريليون دولار، واحتلت الصين المرتبة الثانية بقيمة سوقية 10 تريليونات دولار.

وفي المرتبة الثالثة جاءت بورصة طوكيو في اليابان بعدما سجلت 5.9 تريليون دولار، ولم تبعد عنها كثير بورصة هونج كونج التي احتلت المرتبة الرابعة بقيمة سوقية 5.6 تريليون دولار.

وشملت القائمة 4 بورصات عالمية أخرى هي بريطانيا وفرنسا والسعودية وألمانيا ضمن بورصات نادي التريليون دولار، حيث احتلت بريطانيا المرتبة الخامسة بقيمة سوقية 3.4 تريليون دولار، وفرنسا في المرتبة السادسة بـ 2.5 تريليون دولار.

ويصنف سوق الأوراق المالية السعودي (تداول) الأعلى في القيمة السوقية عربيا والسابع عالميا، حيث تصل قيمته إلى 2.4 تريليون دولار، وأخيرا البورصة الألمانية والتي سجلت 2.4 تريليون دولار أيضا.

وعن خسائر الاقتصاد العالمي جراء جائحة كورونا، ناقش مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية الوضع الاقتصادي خلال فترة ما بعد انتشار فيروس كوفيد 19، وذلك من خلال كتاب بعنوان “‏الاقتصاد العالمي بين مطرقة كورونا وسندان الأزمات”.

تناول الكتاب توقعات المؤسسات الدولية لأداء الاقتصاد العالمي، والتي تتراوح بين تقديرات انكماش بنسبة (4.9%) إلى (-8.8%) خلال عام 2020، وخسائر محتملة للاقتصاد العالمي قد تتراوح بين 3.3 تريليون دولار في حالة التعافي السريع، و82 تريليون دولار في سيناريو حدوث كساد اقتصادي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: