دولي

أكبر تراجع للدولار خلال 3 أشهر.. كورونا يعبث بسلة العملات


ارتفع اليورو والروبل والدولار الأسترالي وعملات أخرى، الإثنين، أمام الدولار لأعلى مستوياتهم خلال 3 أشهر مع تفاؤل المستثمرين بمؤشرات إيجابية لتعافي الاقتصادي الصيني بعد جائحة كورونا وآمال انحسار التوترات الصينية الأمريكية.

كما ساهم في تراجع الدولار التوقعات بأن أوبك+ ستمدد خفض إمدادات النفط مما سيدعم العملات المرتبطة بالسلع الأولية.

ويري خبراء، أن هذه الأسباب الثلاثة تفتح الباب أمام تراجع للدولار أمام باقي العملات خلال الفترة القادمة.

الروبل يقفز

وانخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي بجلسة التداولات في بورصة موسكو الإثنين إلى ما دون مستوى 70 روبلا وهو أدنى مستوى منذ 6 مارس/ آذار الماضي.

وبحلول الساعة 12:30 بتوقيت العاصمة الروسية موسكو بلغ سعر صرف الدولار مقابل الروبل 69.63 روبل مسجلا انخفاضا قدره 51 كوبيكا وانخفض سعر صرف العملة الموحدة “اليورو” بمقدار 38 كوبيكا ليصل إلى 77.55 روبل

والروبل يساوي 100 كوبيك.

اليورو يصعد

كما لامس اليورو أعلى مستوى له منذ منتصف مارس/آذار اليوم الاثنين وصعدت العملات عالية المخاطر مثل الدولار الأسترالي مع تفاؤل المستثمرين بتعافي الاقتصاد الصيني بعد جائحة كورونا وآمال انحسار التوترات الصينية الأمريكية.

وتنفس المستثمرون الصعداء بعد إحجام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة الماضية، عن فرض رسوم جمركية جديدة على الصين، عندما عرض رده على إجراءات من بكين لإحكام قبضتها على هونج كونج.

وتشجع المستثمرين بقراءة مؤشر كايشين/ماركت لمديري المشتريات التي أظهرت تحسنا هامشيا لكن على غير متوقع لأنشطة المصانع الصينية الشهر الماضي.

وصعد الدولار الأسترالي، الحساس للتجارة، 1.3% مسجلا 0.6765  دولار أمريكي في أعلى مستوى خلال 4 أشهر ليقود ارتفاعات أوسع نطاقا وضعت الدولار الأمريكي عند أدنى مستوى منذ 16 مارس/آذار الماضي.

مؤشر الدولار

ومقابل سلة من العملات الأخرى، انخفض مؤشر الدولار في أحدث التداولات 0.3% إلى 97.954.

وكان اليورو هو الآخر من بين العملات الصاعدة بقوة مستفيدا من تراجع الدولار إذ زاد 0.4% إلى 1.1154 دولار في أقوى مستوى له منذ 17 مارس/آذار الماضي.

وقال محللون من آي.إن.جي إن الباب أصبح مفتوحا الآن على تراجع الدولار بعد أن ثبت أن الإجراءات الأمريكية بشأن هونج كونج أقل خطورة مما كان يخشاه المستثمرون ومع توقعات بأن أوبك+ ستمدد خفض إمدادات النفط مما سيدعم العملات المرتبطة بالسلع الأولية.

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.5% إلى 1.2414 دولار في أعلى مستوى له خلال 3 أسابيع مع تحرك بريطانيا تدريجيا لتخفيف إجراءات العزل العام.

وسجل اليوان الصيني في التعاملات الخارجية ارتفاعا هامشيا بعد صعود يوم الجمعة بفضل آمال تراجع التوتر بين الصين والولايات المتحدة.

وصعد الدولار النيوزيلندي 0.8 % إلى 0.6256 دولار أمريكي، وارتفع الدولار الكندي 0.5 %.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: