تقارير

أغنى 10 هنود في العالم.. كيف تضاعفت ثرواتهم؟


قبل أن تضطر الهند إلى الإغلاق العام في مارس/آذار الماضي جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، كان أثرياء هذا البلد الشهير بصناعة التكنولوجيا قد فقدوا 23% من ثرواتهم، جراء تراجع سوق الأسهم في 18 مارس/آذار إلى أدنى مستوى لها.

ووفق قائمة فوربس للأثرياء، تراجعت ثروات المليارديرات الهنود إلى 313 مليار دولار بعد التراجع الحاد الذي تعرضوا له جراء هبوط سوق الأسهم، فيما يبلغ إجمالي ثروة أغنى 10 أشخاص في الهند 187.9 مليار دولار، أي أقل من ثروة جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم، بـ7 مليارات دولار.

موكيش أمباني

وتصدر قطب النفط والغاز، موكيش أمباني، القائمة بثروة تقدر بـ78.9 مليار دولار، جمعها من خلال الاستثمار في البتروكيماويات والنفط والغاز.

ويصنف أمباني، العضو المنتدب ورئيس شركة النفط والغاز العملاقة Reliance Industries، كأغنى رجل في آسيا بثروة تقدر بـ78.9 مليار دولار.

موكيش أمباني، العضو المنتدب ورئيس شركة النفط والغاز العملاقة Reliance Industries

وأسس والده الراحل ديروبهاي أمباني، تاجر خيوط، شركة ريلاينس في عام 1966 كشركة صغيرة لتصنيع المنسوجات، وبعد وفاة والده في عام 2002، قسم أمباني وشقيقه الصغير أنيل إمبراطورية العائلة.

في يونيو/ حزيران من هذا العام، أصبحت ريلاينس أول شركة هندية تصل إلى قيمة سوقية تتجاوز الـ150 مليار دولار، بعد أن أعلن أمباني أن شركته سددت جميع ديونها بعدما حصلت على مجموعة من الاستثمارات بملايين الدولارات من مستثمرين دوليين في شركة الاتصالات الرقمية Jio Platforms.

 

شيف نادر

يصنف شيف نادر ثاني أغنى رجل في الهند، بثروة تقدر بـ 17.8 مليار دولار ، جمعها من خلال الاستثمار في خدمات البرمجيات.

ويعد نادر رائد تكنولوجيا المعلومات في الهند، حيث بدأ حياته المهنية من خلال المشاركة في تأسيس شركة HCL  عام 1976 لصنع الآلات الحاسبة والمعالجات الدقيقة.

شيف نادر - رائد تكنولوجيا المعلومات في الهند

ويرأس نادر شركة HCL Technologies، وهي شركة تبلغ إيراداتها 9.7 مليارات دولار وتعد واحدة من أكبر مزودي خدمات البرمجيات في الهند.

راداكيشان دماني

تبلغ ثروة راداكيشان دماني وعائلته بـ15.9 مليار دولار ، وتم الحصول عليها من خلال الاستثمار في تجارة التجزئة، حيث يلقب دماني بـ”ملك التجزئة” في الهند.

وأصبح المستثمر المخضرم في مومباي، راداكيشان داماني، ملك التجزئة في الهند، بعد الاكتتاب العام الأولي في مارس/آذار 2017 لسلسلة متاجره DMart. دخل دماني في تجارة التجزئة في عام 2002 من خلال متجر واحد في ضواحي مومباي ولم يتوقف منذ حينها.

راداكيشان داماني - ملك التجزئة في الهند

يمتلك داماني أيضًا حصصًا في مجموعة من الشركات، من شركة التبغ VST Industries إلى الشركة المصنعة للجعة United Breweries. وتشمل محفظته العقارية منتجع راديسون بلو المكون من 156 غرفة في أليباغ، وهو ملاذ شهير مواجه للشاطئ بالقرب من مومباي.

جوتام أداني

جمع جوتام أداني، ثروة تقدر بـ 14.4 مليار دولار، من الاستثمار في السلع والموانئ، حيث يسيطر قطب الموانئ على ميناء موندرا، أكبر ميناء في الهند، في ولاية غوجارات.

وتشارك مجموعته Adani Group التي تبلغ إيراداتها 13 مليار دولار في مجموعة من المجالات مثل السلع وتوليد الطاقة والنقل والعقارات والدفاع.

غوتام أداني

يمتلك أداني مشروع Abbott Point، وهو مشروع مثير للجدل لتعدين الفحم في أستراليا، ويعمل في منجم فحم كارمايكل، الذي يوصف بأنه أحد أكبر مناجم الفحم في العالم.

سيروس بونوالا

قدرت ثروة سيروس بونوالا، بحسب  فوربس لشهر أغسطس/آب الماضي، بما يصل إلى 11.8 مليار دولار ، جمعها من خلال الاستثمار في مجال صناعة اللقاحات.

وأسس سيروس بونوالا، ابن أحد مربي خيول السباق، معهد Serum في الهند في عام 1966 وجعله أحد أكبر المؤسسات المصنعة للقاحات في العالم. ينتج معهد Serum 1.5 مليار جرعة سنويًا من مختلف اللقاحات، تتضمن الحصبة وشلل الأطفال والإنفلونزا.

سيروس بونوالا

أوداي كوتاك

تصل ثروة أوداي كوتاك إلى 11.4 مليار دولار ، جمعها من خلال الاستثمار في الخدمات البنكية، بعدما رفض الخوض في الأعمال التجارية الخاصة بعائلته.

ونجح أوداي كوتاك في تأسيس شركة مالية في عام 1985 ثم حولها إلى بنك عام 2003، وأصبح بنك كوتاك ماهيندرا الذي يمتلكه الآن من بين أكبر 4 بنوك في الهند في القطاع الخاص، مدعومًا باستحواذه عام 2014 على عمليات بنك ING الهندي.

أوداي كوتاك

سونيل ميتال

بلغت ثروة سونيل ميتال وعائلته ما يزيد عن 10.2 مليارات دولار ، من خلال الاستثمار في مجال الاتصالات، حيث تعد شركة قطب الاتصالات سونيل ميتال، Bharti Airtel ، من أكبر الشركات المشغلة للهاتف المحمول في الهند، وتخدم نحو 418 مليون عميل.

وتتورط شركة Airtel ، التي تشارك SingTel ، في حرب أسعار مؤلمة مع شركة Reliance Jio التابعة لريلاينس إنداستريز التي يديرها موكيش أمباني.

سونيل ميتال قطب الاتصالات الهندي

يمتلك ميتال بنك Airtel Payments، وهو بنك متخصص، في مشروع مشترك مع Kotak Mahindra Bank، الذي يسيطر عليه الملياردير عدي كوتاك.

يدير كافين، نجل ميتال، خدمة الرسائل المدعومة من SoftBank، Hike، التي تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار.

لاكشمي ميتال

جمع لاكشمي ميتال ثروته البالغة 9.6 مليارات دولار ، من الاستثمار في مجال الصلب، ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ArcelorMittal التي تبلغ إيراداتها 70.6 مليار دولار، وهي أكبر شركة لصناعة الصلب في العالم.

لاكشمي ميتال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ArcelorMittal

 

وتربى لاكشمي ميتال في عائلة يعمل معظمها في الصلب، انفصل عن إخوته ليبدأ شركة ميتال للصلب، ثم ذهب لدمج الشركة مع شركة Arcelor الفرنسية في عام 2006.

كومار بيرلا

تقدر ثروة كومار بيرلا بـ 9.1 مليارات دولار ، جمعها من خلال التجارة في السلع.

وكومار بيرلا هو المدير الرابع لمجموعة Aditya Birla Group، التي تبلغ إيراداتها 48.3 مليار دولار. تمتد اهتمامات المجموعة من الأسمنت والألمنيوم إلى الاتصالات والخدمات المالية. ورث بيرلا إمبراطورية العائلة عن عمر يناهز 28 عامًا عندما توفي والده أديتيا بيرلا في عام 1995.

كومار بيرلا هو المدير الرابع لمجموعة Aditya Birla Group

ديليب شانغفي

يصفه البعض بـ”أسطورة الصيدلة”، فهو جمع ثروة تقدر بـ 8.8 مليارات دولار ، من صناعة الأدوية.

وبدأت قصة ديليب شانغفي عندما اقترض من والده 200 دولار من ليبدأ شركة Sun Pharma في عام 1983 لصنع أدوية نفسية.

ديليب شانغفي

تعد الشركة رابع أكبر شركة لتصنيع الأدوية الجنيسة في العالم وأعلى شركة صيدلانية قيمة في الهند بإيرادات بلغت 4.1 مليارات دولار في مارس/ آذار 2019.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: