العالم الاسلامي

أسعار مواد البناء تتراجع في السعودية


كشف تقرير حكومي سعودي حديث عن أن أسعار البناء خلال الربع الأول من العام الحالي سجلت تراجعاً في قيمها بعد ارتفاعات مسجلة خلال بداية العام لشهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، قبل أن تتراجع في مارس (آذار) تزامناً مع تفشي فيروس «كورونا» وتوجه السلطات في البلاد نحو فرض منع تجول كامل وإغلاق اقتصادي ضمن إجراءات احترازية مشددة.

وأوضحت «الهيئة السعودية للمقاولين» في بيانات رسمية صدرت مؤخراً، عن وجود انخفاض عام في أسعار 10 أصناف رئيسية ومنتجاتها بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2019. كما تضمنت مقارنات أخرى للأسعار في الربع الأول من العام الحالي مع الأرباع المماثلة خلال السنوات الثلاث الماضية. وأفاد تقرير «هيئة المقاولين» الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه حول الأسعار في سوق مواد البناء خلال أشهر يناير، وفبراير، ومارس، بأن أسعار حديد التسليح سجلت ارتفاعاً خلال الشهرين الأولين بمختلف الأحجام، فيما شهد شهر مارس تراجعاً طفيفاً بنسبة واحد في المائة باستثناء بعض المقاييس التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 8 في المائة. وأشارت النشرة الإحصائية إلى التغير النسبي في أسعار منتجات الإسمنت؛ حيث سجل الإسمنت الأسود ارتفاعاً خلال شهري يناير وفبراير بنسبة 0.8 في المائة وواحد في المائة على التوالي، في حين شهد شهر مارس انخفاضاً نسبته 4.1 في المائة، وفي المقابل سجلت منتجات الإسمنت الأبيض خلال شهر يناير انخفاضاً في الأسعار بنسبة 0.8 في المائة، بينما شهد الشهران الآخران ارتفاعاً بنسبة 0.5 في المائة و5.9 في المائة على التوالي. وبحسب «هيئة المقاولين»، تباينت للفترة ذاتها أسعار منتجات الأخشاب وشهدت تغيراً نسبياً في الأسعار، حيث شهد شهرا يناير وفبراير ارتفاعاً طفيفاً بنسبة دون واحد في المائة، بينما شهد شهر مارس انخفاضاً طفيفاً بنسبة أقل من واحد في المائة، عدا بعض واردات الأخشاب من تشيلي ورومانيا التي تراوحت بين واحد و4.6 في المائة.
إضافة إلى ذلك، شهدت منتجات الخرسانة الجاهزة ارتفاعاً في الأسعار خلال يناير وفبراير من العام الحالي، الأمر الذي لم يستمر في شهر مارس، حيث شهدت أسعار منتجات الخرسانة خلاله تراجعاً في السعر مقارنة بالشهرين السابقين، في حين تغيرت أسعار منتجات الأسلاك بصورة كبيرة؛ حيث سجلت ارتفاعاً طفيفاً تراوحت نسبته بين 0.6 و1.4 في المائة في الربع الأول للعام الحالي. وشهدت أيضاً أسعار منتجات الكابلات ارتفاعاً طفيفاً في جميع المنتجات خلال شهر يناير للعام ذاته، باستثناء كابلات ربط الحديد والكابلات الكهربائية التي لم يطرأ عليها أي تغيير.
وانتهى الربع الأول من عام 2020 على تغير ملحوظ في أسعار الرمل، حيث شهد شهرا يناير وفبراير ارتفاعاً طفيفاً عدا الرمل المخلوط الذي سجل انخفاضاً خلال شهر فبراير فقط، في مقابل ذلك؛ شهد شهر مارس انخفاضاً في أسعار منتجات الرمل الأحمر والرمل الناعم الأبيض بنسبتي 3.9 في المائة و4.7 في المائة على التوالي. وبحسب تقرير «هيئة المقاولين» السعودية، أشار مؤشر أسعار مواد البناء إلى تغير نسبي في أسعار الطوب الأسود خلال الربع الأول لعام 2020؛ حيث سجل شهرا يناير وفبراير ارتفاعاً في الأسعار، مقابل شهر مارس الذي شهد انخفاضاً بنسبة 1.6 في المائة و1.5 في المائة. بالإضافة إلى ذلك؛ رصد المؤشر تبايناً في أسعار الألمنيوم خلال الشهرين الأولين بتسجيل ارتفاع بلغت ذروته 1.7 في المائة، فيما سجل شهر مارس انخفاضاً بنسبة 2.1 في المائة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: