دولي

أسعار النفط اليوم.. قفزة المخزونات الأمريكية تهوي بالخام 5%


هوت أسعار النفط بأكثر من 5% على وقع بيانات أمريكية كشفت عن قفزة كبيرة بمخزونات الخام بنهاية الأسبوع الماضي.

وهبط برنت إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر اليوم الأربعاء، في ظل تجدد الإغلاقات بسبب تنامي الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا وتوقعات لتفاقم اضطراب الطلب.

وتأثرت السوق أيضا بارتفاع مخزونات الخام الأمريكية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي وسط زيادة قوية في الإنتاج، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقال أندي ليبو، رئيس ليبو أويل أسوسيتس الاستشارية، “لا ريب أن زيادة إنتاج النفط قد أفضت إلى زيادة غير متوقع في مخزون الخام، وفي ضوء الإغلاقات الجديدة التي نراها في أوروبا، يشيع ذلك مزيدا من الأنباء الكئيبة في سوق النفط.”

وقفزت مخزونات النفط الخام داخل الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 23 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، مع تصاعد التخوفات من احتمالية إعادة إغلاق المرافق الاقتصادية المحلية، وسط تسارع تفشي فيروس كورونا في مختلف الولايات.

وقالت إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة، الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام التجارية (باستثناء تلك الموجودة في احتياطي البترول الاستراتيجي)، قد ارتفعت بمقدار 4.3 مليون برميل عن الأسبوع السابق، عند 492.4 مليون برميل.

وعقب إعلان البيان، وبحلول الساعة 1710 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 2.33 دولار بما يعادل 5.7% إلى 38.87 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.45 دولار أو 6.2% ليسجل 37.12 دولار.

ويتجه برنت بهذا صوب أدنى إغلاق له وأكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية منذ 12 يونيو/ حزيران الماضي، بينما يبدو غرب تكساس بصدد أقل سعر تسوية منذ الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وأكبر خسارة مئوية يومية منذ الثامن من سبتمبر/ أيلول الماضي.

تتوازي تراجعات سعر الخام مع انخفاضات في سائر أسواق الأصول عالية المخاطر، إذ هبطت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية، ليفقد ستاندرد أند بورز 500 3%.

وارتفع الدولار الأمريكي الذي يُعتبر ملاذا آمنا 0.5% توقعا لإغلاق شامل في ألمانيا وفرنسا من أجل مكافحة الجائحة. ترفع قوة الدولار تكلفة النفط لحملة العملات الأخرى، وهو ما قال المتعاملون إنه يضغط على أسعار الخام.

وأورد بيان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات النفط الخام الأمريكية تزيد بنحو 9% عن متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام.

وبلغ متوسط ​​مدخلات مصفاة النفط الخام الأمريكية 13.4 مليون برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 23 أكتوبر 2020، وهو ما يزيد بمقدار 363 ألف برميل يوميا عن متوسط ​​الأسبوع السابق.

وعملت المصافي بنسبة 74.6% من طاقتها التشغيلية الأسبوع الماضي؛ فيما ارتفع إنتاج البنزين الأسبوع الماضي بمتوسط ​​9.1 مليون برميل يوميا؛ بينما انخفض إنتاج الوقود المقطر الأسبوع الماضي، بمتوسط ​​4.1 مليون برميل يوميا.

وبلغ متوسط ​​واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 5.7 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، بزيادة 0.5 مليون برميل يوميا عن الأسبوع السابق؛ وخلال الأسابيع الأربعة الماضية، بلغ متوسط ​​واردات النفط الخام حوالي 5.5 مليون برميل يوميا، أي أقل بنسبة 13.1% من نفس فترة الأربعة أسابيع من العام الماضي.

وبلغ متوسط ​​إجمالي المنتجات الموردة خلال فترة الأربعة أسابيع الماضية 18.9 مليون برميل يوميا، بانخفاض 11.3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مدى الأسابيع الأربعة الماضية، بلغ متوسط ​​إنتاج وقود السيارات 8.6 مليون برميل يوميا، بانخفاض 10.2% عن نفس الفترة من العام الماضي، في موشر آخر على تراجع الطلب على النفط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: