دولي

أسعار النفط اليوم.. برنت فوق 50 دولارا بفضل اللقاح


ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين، لتدفع برنت فوق 50 دولارا للبرميل بفضل الآمال بأن يقود استخدام لقاح كورونا إلى زيادة الطلب على الوقود.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير شباط 67 سنتا بما يعادل 1.3% إلى 50.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يناير/كانون الثاني 62 سنتا أو 1.3% إلى 47.19 دولار للبرميل.

وارتفع برنت وغرب تكساس لستة أسابيع متتالية، وهي أطول موجة صعود لهما منذ يونيو/حزيران.

وبدأت الولايات المتحدة حملة تطعيم للوقاية من كوفيد-19، مما يعزز آمال إنهاء القيود المفروضة بسبب الجائحة قريبا وزيادة الطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط بالعالم.

وتعززت كذلك الأسواق المالية اليوم بتمديد مهلة مفاوضات الانفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الطاقة الجزائري عبدالمجيد عطار إن دول “أوبك+” ستعقد اجتماعا في 4 يناير المقبل لدراسة السوق النفطية.

وأوضح رئيس مؤتمر أوبك الحالي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، مساء الأحد، الاجتماع يأتي بعد قرارها أوبك+ الأخير بتحديد سقف زيادة إنتاجها من النفط بـ500 ألف برميل في اليوم، ابتداء من يناير المقبل.

وأضاف عطار، في تصريحه عقب أعمال الدورة رقم 105 لمجلس وزراء الطاقة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) التي جرت عبر تقنية التواصل عن بعد، برئاسة الجزائر، أن “دول أوبك+ ستدرس خلال هذا الاجتماع وضعية سوق النفط العالمية”.

واتفقت مجموعة أوبك+ التابعة لمنظمة (الدول المصدرة للبترول) وروسيا، في الثالث من الشهر الجاري على زيادة متواضعة لإنتاج النفط من يناير قدرها 500 ألف برميل يوميا.

ويتعين على أوبك+ التوصل إلى توازن دقيق بين دفع الأسعار للصعود، بما يكفي لمساعدة ميزانيات الدول الأعضاء، لكن ليس بشكل زائد يؤدي لرفع الإنتاج الأمريكي المنافس، ويميل إنتاج النفط الصخري الأمريكي للارتفاع عندما تتجاوز الأسعار 50 دولارا للبرميل.

     

    Facebook Comments

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى

    أنت تستخدم إضافة Adblock

    برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
    %d مدونون معجبون بهذه: