دولي

أسعار العملات المشفرة اليوم الخميس 30يونيو 2022.. تراجع بيتكوين

تراجعت معظم أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الخميس 30 يونيو 2022، مع قرب إعلان صدور قانون "تنظيم تحويل الأموال" الأوروبي.

حيث تراجع سوق العملات الرقمية المشفرة (الكريبتو) نحو 3.01% من قيمته السوقية التي تراجعت إلى 875.37 مليار دولار، وسط حجم تداولات خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 61.25 مليار دولار.

وتعمّقت مشكلات فئة الأصول مع انهيار نظام تيرا/ لونا وكذلك المخاوف بشأن صندوق التحوط “ثري أروز كابيتال” (Three Arrows Capital).

 

كما اتفق كلا من البرلمان والمجلس الأوروبي على مشروع قانون “تنظيم تحويل الأموال” في محاولة لمكافحة غسل الأموال لضمان إمكانية تتبع عمليات تحويل العملات المشفرة دائمًا، وحظر المعاملات المشبوهة، حيث يستهدف القانون في المقام الأول تشديد العقوبات الأوروبية على المليارديرات الروس، وسد ثغرة تحويل الأموال عبر أسواق العملات المشفرة.

الاتفاق يعني أن البورصات يجب أن تحصل على معلومات وبيانات شخصية عن جميع عمليات تحويل العملات المشفرة، بغض النظر عن حجمها، وأن تقدم تلك المعلومات إلى السلطات إذا طلبت ذلك.

كما أنه يوسع نطاق هذه المسؤولية ليشمل ما يسمى بالمحافظ غير المستضافة- التي لا تتم إدارتها من قبل بورصة أو مزود خدمة مرخص- عند تعاملها مع البورصات في تنفيذات تزيد قيمتها عن 1000 يورو.

وأرسلت أكثر من 40 شركة تشفير خطاباً إلى وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في أبريل/نيسان احتجاجاً على القاعدة، قائلة إنها تنتهك خصوصية المستخدم وسلامته.

شمل الموقعون بورصات العملات المشفرة مثل “كوين بيس غلوبال” ومزودي خدمات التشفير “إي تي بي كوين شيرز انترناشيونال”(ETP Coinshares International)، وشركة فالور.

وسيعقد البرلمان الأوروبي والمجلس والمفوضية، يوم الخميس، جولة نهائية من المحادثات حول مشروع “تنظيم أسواق الأصول المشفرة”، أو “MiCA” ، لحل أي نقاط شائكة أخيرة.

كذلك تستعد أكبر بورصات الأصول الرقمية في الهند لشتاء طويل الأمد تعيشه العملات المشفرة، وتتخلله بعض التقلبات المحلية غير المرحب بها.

مع تراجع أسعار العملات المشفرة، وعجز العملاء عن تحويل الأموال إلى حساباتهم، واقتراب فرض ضريبة المعاملات التي يُخشى منها على العملات، لجأت البورصات مثل “وازيرإكس” (WazirX) المدعومة من “بينانس” (Binance) إلى وضع خطط التوسع ضمن آخر أولوياتها.

ففي الأول من يوليو/تموز المقبل، من المقرر أن يسري مفعول الضريبة المقتطعة من المنبع بنسبة 1% على جميع تحويلات الأصول الرقمية التي تزيد عن حجم معين، وذلك على الرغم من تحذيرات الصناعة من أن تلك الضريبة ستؤدي إلى ضعف السيولة.

تأتي الضريبة بالإضافة إلى معدل 30% الحالي على الدخل من هذه الأصول، بجانب زيادة ضريبة القيمة المضافة المقترحة التي تشق طريقها عبر البيروقراطية. كذلك لا تسمح الحكومة بتعويض خسائر التداول على العملات المشفرة، وتعاملها بشكل مختلف عن الأسهم والسندات.

كما أن بورصات العملات المشفرة تم قطعها، بشكل كبير، عن النظام المصرفي العادي منذ منتصف أبريل/ نيسان؛ وهو ما حدث حينما أصبحت واجهة المدفوعات الموحدة في الهند غير متاحة لتلك البورصات دون تفسير، ما دفع بعض البنوك وبوابات الدفع إلى قطع الخدمة أيضاً، ما يعني بدوره عدم تمكن المتداولين من تغذية حساباتهم نقداً.

أفاد بنك الاستثمار العالمي “جيه بي مورجان” :”إن شركات تعدين بتكوين التي تحتاج إلى البيع، قد تؤثر على سعر العملة المشفرة لبعض الوقت”.

توقع الخبراء الإستراتيجيون لدى “جيه بي مورجان” بقيادة نيكولاوس بانيجيرتزوجلو في مذكرة بحثية، الجمعة الماضية، أن شركات التعدين المدرجة في البورصة -والتي تمثل نحو 20% من الإجمالي- أبلغت بالفعل عن تنفيذ مبيعات ببتكوين خلال مايو/ أيار ويونيو/ حزيران لزيادة السيولة، وتلبية التكاليف وربما تخفيض الديون.

قال الخبراء الاستراتيجيون إن شركات التعدين المملوكة للقطاع الخاص، ربما باعت حصة أكبر من مكاسبها الخاصة بها من نشاط التعدين لمواجهة التكاليف الجارية ويمكن أن تكون أقل فاعلية نظراً لوصولها المحدود إلى أسواق رأس المال.

كما أفاد الاستراتيجيون: “إن بيع عملات بيتكوين من جانب شركات التعدين، من أجل تغطية التكاليف الجارية أو تقليص المديونية، يمكن أن يستمر خلال الربع الثالث إذا أخفقت ربحيتها في التحسن”.

هذا من المحتمل أن يكون قد أثر بالفعل على الأسعار في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران، على الرغم من وجود خطر من استمرار هذا الضغط”.

هبط سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، اليوم الخميس 30 يونيو/حزيران 2022 بنسبة 2.79% ليصل إلى 19,418.80 دولار، كما انخفضت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شعبية في العالم إلى 373.2 مليار دولار.

 

و تراجعت أكبر عملة مشفرة بأكثر من 50% منذ بداية العام حتى الآن حيث بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة فيما لا يزال التضخم مرتفعاً.

انخفض سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 5.53% مسجلًا 1059.53 دولار.

كذلك خسر سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 2.61% ليبلغ 213.06 دولار.

ونزل سعر عملة الريبل XRP بنسبة 2.89% ليسجل 0.32 دولار.

كما تراجع سعر عملة كاردانو Cardano ما نسبته 3.50% ليصل إلى 0.4487 دولار.

فقد سعر بولكادوت Polkadot بنحو 5.23% ليصل إلى 6.80 دولار.

بينما ارتفع سعر دوجكوين DOGE/USD بنحو 0.87% ليصل إلى مستويات 0.06532 دولار.

تعد العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

وفق إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.

 

المصدر : العين الأخبارية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى