دولي

أسعار العملات الرقمية اليوم السبت 2 يوليو 2022..

وفشلت العملات المشفرة وعلى رأسها بيتكوين في مواجهة التضخم العالمي باعتبارها عملة تحوط لا تخضع للرقابة من قبل البنوك المركزية.

لكن مع سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، بدأ مستثمرون في هجرة العملات المشفرة الأكثر خطورة والاستفادة من جنة السندات طويلة الآجل ذات العائد المرتفع.

وسجل التضخم في الولايات المتحدة 8.6% خلال مايو/أيار الماضي وسط محاولات من الفيدرالي الأمريكي بقيادة جيروم باول للوصول بمعدلات التضخم إلى 2%.

يتعرض سوق العملات المشفرة (الكريبتو) إلى حالة هجرة جماعية من قبل المستثمرين بعدما انخفض سعر عملة بيتكوين (العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم) من مستوى 69 ألف دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى مستوى 19164.92 دولار الآن.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن العملة الرقمية الأكبر في العالم تراجعت بنحو 58% منذ بداية العام، وهو أكبر تراجع ربع سنوي لها منذ الربع الثالث من 2011، عندما كانت بيتكوين مجرد وليد جديد.

وانخفض عدد العملاء من مستخدمي العملات المشفرة النشطين لدى “بنك أوف أميركا” إلى أكثر من النصف وسط الهبوط العنيف الذي ضرب سوق الأصول الرقمية.

 

وتقلّص عدد مستخدمي العملات المشفَّرة بالبنك إلى أقل من 500 ألف في مايو/أيار، من أكثر من مليون في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عندما وصلت عملة “بيتكوين” وبعض الرموز الأخرى إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

منذ ذلك الحين، تراجعت أسعار العملات المشفَّرة، وهوت “بيتكوين” بنسبة 60% تقريباً هذا العام، ويتم تداولها فوق 19000 دولار بقليل. وقال البنك، إنَّ هناك “تراجعاً خطيراً” في الأسعار.

ولمعرفة أسباب انهيار سوق الكريبتو للعملات الرقمية المشفرة علينا النظر إلى عوامل عدة أبرزها القيود الحكومية في دول مثل الهند والصين والولايات المتحدة وتركيا وماليزيا، ثانيا محاربة المؤسسات المالية العالمية والبنوك المركزي للعملات المشفرة.

ثالثا، اعتماد الاتحاد الأوروبي لقانون “سوق الأصول الرقمية” والذي يعد ظاهره جيد بشأن إتاحة تداول العملات المشفرة في الأسواق الأوروبية، ولكن باطنه هو مطاردة عمليات غسيل الأموال وخصوصا ثروات المليارديرات الروسي الخاضعة للعقوبات الأوروبي.

والسبب الرابع في هروب المستثمرين من سوق الكريبتو، انهيار عملة تيرا دولار Terra USD.

و السبب الخامس، تقدّم صندوق التحوط في العملات المشفرة “ثري آروز كابيتال” (Three Arrows Capital) بطلب لإشهار الإفلاس بموجب الفصل 15، وهي خطوة لحماية الأصول في الولايات المتحدة أثناء إجراء التصفية في جزر فيرجن البريطانية.

وأمرت محكمة في جزر فيرجن البريطانية بتصفية “ثري آروز كابيتال” في وقت سابق من هذا الأسبوع. أدار الصندوق، الذي أسسه التاجران السابقان في “كريديه سويس” زو سو وكايل دافيس، ما يقدّر بنحو 10 مليارات دولار من الأصول كما في مارس، وفقاً لشركة “نانسين” (Nansen) لتحليلات سلاسل الكتل.

فقدت دولة السلفادور نحو 57% من إجمالي استثماراتها في عملة بيتكوين المشفرة، بعدما تراجعت بيتكوين 63% منذ أول عملية شراء أجراها رئيس السلفادور نجيب بوكيلي في أوائل سبتمبر/أيلول من العام الماضي. علما بأن الحكومة لا تنشر بيانات عن مقتنياتها من العملات المشفرة.

ويؤدي رهان السلفادور على بيتكوين إلى تفاقم أزمة الديون في الدولة المضطربة مالياً، والتي تكافح للتعامل مع عجز مالي واسع مع استحقاق سندات بقيمة 800 مليون دولار في يناير. اتسع متوسط ​​هامش ديون الدولة الدولارية على سندات الخزانة الأمريكية بنحو 10 نقاط مئوية إلى 27.04 نقطة في الربع الثاني، وفقاً لمؤشرات “جيه بي مورجان”، لتُعدّ بذلك الأعلى في أميركا اللاتينية.

تراجع سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، اليوم السبت 2 يوليو/ تموز 2022 بنسبة 2.63% ليصل إلى 19164.92 دولار، بإجمالي قيمة سوقية بلغت 366 مليار دولار.

وتتجه العملة الرقمية المشفرة بيتكوين نحو تسجيل أسوأ أداء ربع سنوي لها منذ أكثر من 10 سنوات.

 

وانخفض سعر عملة بيتكوين بنحو 60% منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن، بعدما لامس سقف 69 ألف دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو أعلى مستوى سجلته العملة الأكثر شهرة في العالم.

تراجع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 2.83% مسجلًا 1044.08 دولار.

وهوي سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 3.53% ليبلغ 215.95 دولار.

وانخفض سعر عملة الريبل XRP بنسبة 1.87% ليسجل 0.3126 دولار.

وخسر سعر عملة كاردانو Cardano ما نسبته 2.46% ليصل إلى 0.4465 دولار.

كما هبط سعر بولكادوت Polkadot بنحو 1.11% ليصل إلى 6.70 دولار.

وصعد سعر دوجكوين DOGE/USD بنحو 0.71% ليصل إلى مستويات 0.06668 دولار.

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.

 

المصدر : العين الأخبارية

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى