دولي

أسعار الطاقة تبقي التضخم بمنطقة اليورو في حالة انكماش


دفع هبوط أسعار الطاقة إلى استمرار الانكماش في تضخم منطقة اليورو خلال أكتوبر على أساس سنوي، وسط عودة لإجراءات العزل ما يزيد من التراجع.

وبلغت نسبة التراجع السنوي في أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو خلال الشهر الماضي 0.3%، كما انكمش بنسبة 0.2% مقارنة مع سبتمبر/ أيلول السابق له.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبية في تقرير صادر عنه، الأربعاء، إن أسعار الطاقة في دول منطقة اليورو (19 بلدا) انكمشت بنسبة 8.2% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي الماضي، على أساس سنوي، سبقها انكماش في سبتمبر/أيلول الماضي بنفس النسبة على أساس سنوي.

كما انكمشت على أساس سنوي، أسعار السجائر بنسبة 0.4% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والمنتجات الصناعية غير الطاقة بنسبة 0.1%، فيما كان الارتفاع الأكبر في بند “الطعام غير المعالج” بنسبة 4.3% وفق البيان، الذي اطلعت عليه العين الإخبارية.

ويستهدف البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم خلال العام الجاري قرب 1%، وقرابة 2% على المدى المتوسط.

بينما في الاتحاد الأوروبي (27 دولة)، نما معدل التضخم السنوي بنسبة 0.3% في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وهي ذات نسبة الارتفاع المحققة في سبتمبر/أيلول السابق له على أساس سنوي.

وتم تسجيل أدنى المعدلات السنوية للتضخم، في اليونان (-2.0%)، إستونيا (-1.7%)، وأيرلندا (-1.5%)، في حين تم تسجيل أعلى المعدلات السنوية في بولندا (3.8%)، المجر (3.0%)، وتشيكيا (2.9%).

وعلى أساس شهري، انكمش معدل تضخم أسعار المستهلك في خمس عشرة دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، واستقر في دولتين وارتفع في عشر دول.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: