تركياتركيا قلب العلم

أردوغان يزور أوكرانيا “خلال أسابيع” وسط أزمة بين روسيا وأوكرانيا

نقلت وسائل إعلام رسمية تركية عن المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان قوله يوم الأربعاء إن أردوغان سيزور أوكرانيا “خلال أسابيع قليلة”، مضيفا أنه على تواصل مع أوكرانيا وروسيا بشأن حل التوترات المتصاعدة بين البلدين.

وعبَر الغرب عن مخاوفه من غزو روسي محتمل لأوكرانيا، بعدما حشدت موسكو عشرات الألوف من الجنود قرب حدود أوكرانيا. وتنفي روسيا وجود مثل تلك الخطط. وقال أردوغان يوم الثلاثاء إن احتمال إقدام روسيا على غزو أوكرانيا “غير واقعي”.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن تركيا لا تريد رؤية أي نوع من الصراع العسكري بين البلدين، وإنها ملتزمة تماما بدعم وحدة أراضي أوكرانيا.

وأضاف أن أردوغان على اتصال بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأمر.

وتربط تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، علاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف، لكنها تعارض سياسات روسيا في سوريا وليبيا، كما تعارض ضم موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014.

وفي نوفمبر تشرين الثاني، قال أردوغان إن تركيا مستعدة لأن تقوم بدور الوسيط في الأزمة، الأمر الذي رحبت به كييف لكن موسكو رفضته. وقالت أنقرة إن فرض عقوبات على روسيا لن يحل المسألة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن كالين، وهو أيضا مستشار أردوغان للسياسة الخارجية، قوله “سنكون على اتصال وثيق مع الروس لمنع أي هجوم عسكري، ستكون له عواقب خطيرة لا يمكن علاجها.

“في مثل هذه المشاكل الجيوسياسية الكبيرة والطويلة الأجل، ليست هناك حلول سريعة”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى