تركيا

أردوغان: تركيا ترضي جميع المستثمرين


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، أن بلاده “في مستوى سيرضي جميع المستثمرين بفضل الإنتاج المتنوع والمرافق اللوجستية”.

وخلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة بالعاصمة أنقرة، أضاف أردوغان أن تركيا تسعى لجذب الاستثمارات الدولية المباشرة إليها، إضافة إلى تدفق المحافظ الاستثمارية.

وشدد أن تركيا لديها القدرة على تزويد جميع المستثمرين بالدعم اللازم بفضل نظامها المصرفي القوي.

ومؤكدا على متانته، قال أردوغان إن الاقتصاد التركي “مستعد لجميع أنواع الاختبارات الصارمة والسيناريوهات المختلفة”.

وأضاف: “تركيا في مستوى سيرضي جميع المستثمرين بفضل الإنتاج المتنوع والمرافق اللوجستية، والقوة العاملة الديناميكية والحوافز المقدّمة”.

وأعرب أردوغان عن ثقته في خفض حجم التضخم إلى خانة الآحاد، على غرار نجاح حكومته بذلك سابقا.

ووفقا لبيانات هيئة الإحصاء التركية، ارتفع التضخم بنسبة 2.3% في نوفمبر/ تشرين الثاني، وبلغ 14.03% على أساس سنوي.

وعن جهود البلاد في مكافحة فيروس كورونا، أوضح أردوغان أن حكومته بدأت ترى الآثار الإيجابية للإجراءات الاحترازية الرامية لمكافحة الوباء.

وقال “نعيش مرحلة في الاقتصاد العالمي ربما ستدخل تاريخ الاقتصاد”.

ودعا الرئيس التركي موطني بلاده إلى طمأنة أنفسهم، والثقة في حكومته وإدارتها الاقتصادية؛ على الرغم من الجهات (لم يذكرها) التي تغرس بذور التشاؤم باستمرار.

وأكد أن الحكومة ستعطي الأولوية للسياسات التي من شأنها رفع معدلات تشغيل جميع الفئات على رأسهم الشباب والنساء.

ودعا أردوغان مواطنيه إلى تحويل مدخراتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة التركية، ودعم الاقتصاد بالاستثمارات التي تساهم في تنمية الإنتاج والتوظيف.

وتحدث أردوغان عن بعض الإجراءات الحكومية لدعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات تدابير الوقاية من فيروس كورونا.

وبيّن أن الحكومة قامت فعلا بخفض معدلات الاستقطاع على الفوائد وأرباح الأسهم المتعلقة بالودائع وحسابات المشاركة بالليرة التركية.

وأضاف أن الحكومة قررت مواصلة العمل بمعدلات الاستقطاع حتى مارس/ آذار بنسبة 5% بدلا من 15% بالنسبة لحسابات الودائع لأجل تصل مدتها إلى 6 أشهر، و 3% بدلا من 12% لحسابات الودائع لأجل لعام واحد، و0% بدلا من 10% للحسابات التي تزيد مدتها عن عام.

وأضاف أن الحكومة ستواصل العمل بخفض نسبة ضريبة القيمة المضافة على خدمات التأجير في المحلات التجارية من 18% إلى 8% حتى 1 يونيو/ حزيران 2021.

وفي نفس السياق، أوضح أردوغان أن الحكومة ستواصل العمل بخفض الضريبة المقتطعة على إيجارات العقارات من 20% إلى 10% حتى 1 يونيو من العام المقبل.

وأكد أن الحكومة ستدعم أصحاب الحرف و المهن الحرة الصغيرة الذين يعملون في أماكن مستأجرة، بـ700 ليرة شهريا (95 دولار) في المدن الكبرى، و500 ليرة (64 دولار) في المدن الأخرى لمدة 3 أشهر.

وقال “سنقدم دعما ماديا بقيمة 1000 ليرة تركية (نحو 126 دولار) إلى مليون و239 ألفا و438 شخصا، لمدة 3 أشهر”.

وفي سياق تدابير الوقاية من كوورنا، أعلن أردوغان فرض حظر تجوال شامل اعتبارا من التاسعة مساء الخميس 31 ديسمبر/ كانون الأول حتى الخامسة فجر الإثنين 4 يناير/ كانون الثاني 2021.

وعن برنامج الفضاء الوطني، أكد أدروغان أن اللحظة التي سيرفرف فيها علم تركيا في الفضاء اقتربت.

وأوضح أن الحكومة ستعلن مفصلا وتقدم مزيدا من المعطيات عن البرنامج في وقت لاحق.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: