العالم الاسلامي

أرباح “أرامكو السعودية” تصعد 30 بالمئة في الربع الأول

ارتفعت أرباح شركة “أرامكو السعودية”، أكبر شركة نفط في العالم، بنسبة 30 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 81.4 مليار ريال (21.7 مليار دولار).

وحسب إفصاح للشركة على موقع البورصة المحلية، الثلاثاء، كانت أرامكو سجلت أرباحا قيمتها 62.5 مليار ريال (16.66 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2020.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح إلى صعود أسعار النفط الخام وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوحيد نتائج أعمال شركتها التابعة “سابك”، وقابل ذلك جزئيا انخفاض حجم مبيعات النفط الخام.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 20.6 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 272.1 مليار ريال (72.6 مليار دولار)، مقابل 225.6 مليار ريال (60.2 مليار دولار) على أساس سنوي.

وشهد عام 2020 تفشي فيروس كورونا الذي أثر بدوره على أسعار العديد من السلع والخدمات، ومنها النفط الخام.

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على مساهميها بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) عن الربع الأول بواقع 0.35 ريال للسهم الواحد.

وقالت إنها حافظت على موثوقية أداء قطاع التنقيب والإنتاج فيها؛ حيث بلغ إنتاجها من المواد الهيدروكربونية 11.5 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الربع الأول الماضي، منها 8.6 ملايين برميل يوميا من النفط الخام.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر، بحسب الإفصاح: “أظهرت النتائج المالية والتشغيلية في الربع الأول 2021 مستويات قوية ومتميزة جدا، وكانت انعكاسا لتحسن البيئة التشغيلية”.

وأضاف الناصر: “بالنظر إلى مؤشرات الطلب على الطاقة، فأنا متفائل بما يحمله المستقبل، ورغم أنه ما تزال هناك بعض التحديات، لكن مع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون أرامكو على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من النفط”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: