العالم الاسلامي

أرامكو تكشف عن استراتيجية جديدة لمشاريع النفط والغاز


اعتمدت شركة أرامكو السعودية اليوم، استراتيجية جديدة للمقاولات في مشاريع الشركة القائمة في قطاعي النفط والغاز ومشاريع تطوير المعامل.

وقال عملاق النفط -وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية- تركز الاستراتيجية الجديدة على تأسيس أعمال جديدة وتطوير شراكات على أسس الاستدامة والتقنيات الجديدة، من خلال المشاريع الكبرى لها وترسية مقاولات طويلة الأجل على مقاولين مرموقين وأصحاب خبرة لتحسين الكفاءة من حيث التكلفة وجودة المشاريع وسلامتها.

وأوضح النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية أحمد السعدي، أن هذه الاتفاقيات تقدم عددًا من المزايا لأرامكو السعودية وشركائها، وسيكون لها تأثير إيجابي على بيئة الأعمال والنشاطات الاقتصادية في المملكة.

كما تعزز أداء مشاريع الشركة القائمة والمُطورة، عبر تقنيات جديدة وأسس استدامة بيئية رائدة، وفي الوقت نفسه تحسّن إجراءات التعاقد ومراحل الإنشاء، وستساعد على مواصلة تطوير الكفاءات المحلية في المملكة من خلال وضع أهداف توظيف قابلة للتحقيق، إضافةً إلى الإسهام في تحقيق أهداف برنامج اكتفاء لزيادة المحتوى المحلي.

ووقع الاختيار بعد اعتماد أرامكو السعودية لإستراتيجية المقاولات الجديدة، على ثمان شركات للقيام بالعمل بعد عملية تقييم شاملة.

وضمت تلك الشركات كلًا من ائتلاف ناصر سعيد الهاجري وشركة سامسونج المحدودة لأعمال الهندسة والشراء والإنشاء، وشركة دايلم العربية السعودية المحدودة، وفرع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي”، وشركة جي إس للإنشاءات العربية المحدودة.

كما شملت شركة سنامبروجيتي للهندسة والمقاولات المحدودة، وجيه جي سي جلف الهندسية المحدودة، وفرع شركة تيكنيب إيطاليا إس بي إيه، وفرع شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات المحدودة.

ويشتمل نطاق الاتفاقيات طويلة الأجل على الهندسة والشراء والإنشاءات وبدء التشغيل والتشغيل التجريبي لكل مشروع، إضافةً إلى تركيب المرافق المُطورة في مناطق العمل المخصصة، وقد تم إبرام العقود لمدة ستة أعوام مع خيار التمديد لستة أعوام أخرى.

وجرى وضع الاتفاقيات بتركيز خاص على تحسين السعودة والمحتوى المحلي وسلاسل الإمداد من خلال برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء) في أرامكو السعودية مما سيساعد الشركة في تحقيق أهداف برنامج اكتفاء.

وتنص الاتفاقيات على ضرورة الالتزام باستخدام 39% كحدٍ أدنى من المحتوى المحلي وسلاسل الإمداد في الفترة الأولى، على أن ترتفع نسبة الالتزام هذه لتصبح 60% خلال ستة أعوام.

وتلقت شركة أرامكو السعودية طلبات شراء تزيد على 20 مليار دولار لسندات دولارية على 5 شرائح، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

ويشمل طرح السندات الدولارية لعملاق النفط السعودي، خمس شرائح موزعة على آجال 3 و5 و10 سنوات، بالإضافة إلى استحقاقات تصل إلى 30 و50 عاما، بحسب ظروف السوق.

وأعلنت أرامكو هبوط صافي ربح الربع الثالث 44.6% بفعل انخفاض أسعار النفط وحجم المبيعات مع تضرر الطلب بسبب فيروس كورونا.

وهبط صافي الربح إلى 44.21 مليار ريال (11.79 مليار دولار ) في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول الماضي من 79.84 مليار ريال (21.29 مليار دولار أمريكي) قبل عام.

وقالت الشركة: جاء ذلك بشكل أساسي بسبب تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وحجم المبيعات، وضعف هوامش الربح في أعمال التكرير والكيماويات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: