العالم الاسلامي

أرامكو تتلقى طلبات بـ20 مليار دولار لسندات دولارية


تلقت شركة أرامكو السعودية طلبات شراء تزيد على 20 مليار دولار لسندات دولارية على 5 شرائح، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

ويشمل طرح السندات الدولارية لعملاق النفط السعودي، خمس شرائح موزعة على آجال 3 و5 و10 سنوات، بالإضافة إلى استحقاقات تصل إلى 30 و50 عاما، بحسب ظروف السوق.

واختارت “أرامكو” بنوك سيتي جروب إنك، وإتش إس بي سي القابضة، وجي بي مورجان تشيس وشركاه، ومورجان ستانلي، وشركة الأهلي كابيتال التي تتخذ من الرياض مقراً لها للترويج للسندات.

وأعلنت أرامكو الإثنين عن بدء طرح سندات دولية بالدولار الأمريكي حتى 18 نوفمبر الجاري.

 

وأشارت أكبر شركة نفط في العالم، في بيان لها، إلى أن الفئة المستهدفة من الإصدار هم المستثمرون من المؤسسات (المؤهلون في الدول التي سيتم فيها الطرح وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول).

وقالت أرامكو إن الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف دولار ومضاعفات لا يتعدّى كلٌّ منها 1,000 دولار أمريكي فيما يتجاوز ذلك، حسب ظروف السوق.

وأضافت أن سعر طرح (الصك والقيمة الاسمية ستحدّد بحسب ظروف السوق، مبينة أن مدة استحقاق (الصك 3 و5 و10 و30 و/أو 50 سنة، بحسب ظروف السوق.

أرباح أرامكو

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت أرامكو هبوط صافي ربح الربع الثالث 44.6% بفعل انخفاض أسعار النفط وحجم المبيعات مع تضرر الطلب بسبب فيروس كورونا.

وهبط صافي الربح إلى 44.21 مليار ريال (11.79 مليار دولار ) في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول الماضي من 79.84 مليار ريال (21.29 مليار دولار أمريكي) قبل عام.

وقالت الشركة: جاء ذلك بشكل أساسي بسبب تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وحجم المبيعات، وضعف هوامش الربح في أعمال التكرير والكيماويات.

وارتفعت الأرباح بنسبة 79.6%، مقابل الأرباح المحققة في الربع السابق- الثاني- والتي كانت 24.6 مليار ريال.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: