العالم الاسلامي

أدنوك تتبادل اتفاقيات نفطية مع شركات إندونيسية


تبادلت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتفاقيات وقعتها مع شركتي “بيرتامينا” و”شاندرا آسري” الإندونيسيتين.

وكانت أدنوك قد وقعت مذكرة تفاهم مع “بيرتامينا” لاستكشاف فرص تشييد منشأة لتحويل النفط الخام إلى بتروكيماويات في بالونجان الإندونيسية، إضافة إلى اتفاقية مبيعات تقوم “أدنوك” بموجبها بتوريد 528 ألف طن متري من غاز البترول المسال إلى شركة “بيرتامينا” بحلول نهاية العام 2020.

وتهدف الاتفاقية التي وقعتها أدنوك مع “شاندرا آسري” لاستكشاف فرص توريد النافتا الخام إلى مجمع البتروكيماويات التابع لشركة “شاندرا آسري” بمدينة سيليجون الإندونيسية.

وقع الاتفاقيات الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك ” ومجموعة شركاتها”، ونيكي ويدياواتي، رئيس ومدير تنفيذي لشركة “بيرتامينا”، واروين سيبوترا، رئيس ومدير تنفيذي لشركة “شاندرا آسري” للبتروكيماويات.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن هذه الاتفاقيات مع شركتي “بيرتامينا‘ و”شاندرا آسري” تعزيز حضور أدنوك في أحد أسرع الاقتصادات نمواً في جنوب شرق آسيا، وتوفر المزيد من فرص تعزيز القيمة المحلية من أعمالنا في مختلف مجالات ومراحل الوقود الهيدروكربوني”.

وأضاف “تؤكد هذه الاتفاقيات الجديدة نجاح استراتيجية أدنوك لتوسعة شراكاتها الدولية وقدرتنا على مواصلة خلق فرص مبتكرة تحقق قيمة إضافية، تساهم في تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية الوطيدة بين الإمارات وإندونيسيا”.

من جانبها قالت نيكي ويدوياواتي رئيس ومدير تنفيذي لشركة “بيرتامينا: “تعزز الاتفاقات المبرمة مع أدنوك قدرة بيرتامينا على القيام بواجبها الوطني تجاه ضمان أمن إمدادات الطاقة في إندونيسيا، وذلك في ظل التحديات التي تشهدها أسواق الطاقة حاليا”.

وتوقعت أن يترك تطوير منشأة التكرير المحتملة في بالونجان وإمدادات الغاز الطبيعي المسال آثارا إيجابية على كافة مراحل إنتاج النفط والغاز في إندونيسيا، بما يتيح خدمة السوق المحلية عبر شبكة الشركة الواسعة للتوزيع بشكل أفضل، وكذلك إتاحة فرص جديدة لتلبية الطلب العالمي المتزايد على المنتجات البتروكيماوية”.

وقال واروين سيبوترا رئيس ومدير تنفيذي لشركة “شاندرا آسري” للبتروكيماويات،” تتماشى هذه الاتفاقية مع سجلنا الحافل واستراتيجيتنا الناجحة في تطوير شراكات طويلة الأجل ومربحة لكافة الأطراف، وذلك انطلاقا من شعارنا “شريك في النمو” ودعما لمهمتنا الأساسية، وهي المساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في إندونيسيا”.

وستعتمد الاتفاقية التي تهدف لاستكشاف فرص تشييد منشأة لتحويل النفط الخام إلى بتروكيماويات والموقعة بين أدنوك وشركة “بيرتامينا” على الأهداف الطموحة للاتفاقية الإطارية الشاملة الموقعة بين الشركتين في عام 2019 كمرتكزات أساسية، كما تسهم في تسريع مسيرة إندونيسيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البتروكيماويات.

وتتيح اتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي المسال الجديدة التي وقعتها أدنوك مع “بيرتامينا” خيارات مرنة مثل خيار بيع غاز البترول المسال على أساس التسليم على ظهر السفينة “FOB” لاستلام المنتج من أبوظبي، وخيار ميناء الوجهة CFR الذي يسمح بتوصيل المنتج إلى العملاء.

وتأتي هذه الخيارات المرنة دعماً للاستراتيجية التي تنتهجها “أدنوك” لبيع منتجاتها لعملائها على أساس السعر الذي يشمل التكاليف وأجرة الشحن وذلك بالاستفادة من القدرات التجارية المتميزة التي تمتلكها الشركة.

وتدعم اتفاقية أدنوك مع شركة “شاندرا أسري” لاستكشاف فرص توريد النافتا الخام أهداف إندونيسيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البتروكيماوية، كما من المتوقع أن تسهم في وضع الأسس للتعاون المستقبلي بين الشركتين في كافة المجالات.

وكانت “أدنوك” أطلقت برنامجاً طموحاً لتوسيع أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات في إطار استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي سعيا إلى تأمين أسواق لمنتجاتها الهيدروكربونية الأساسية وزيادة الربحية والعائد الاقتصادي من أعمالها على امتداد سلسلة القيمة.

وإلى جانب تطوير وتوسيع عملياتها المحلية في مجال التكرير والبتروكيماويات، تعكف “أدنوك” على استكشاف عدد من فرص الاستثمار الدولية القادرة على دعم طموحاتها للنمو في مجال التكرير والبتروكيماويات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: